طهران: انتقدت ايران الولايات المتحدة اثر صدور حكم بالسجن لمدة 25 عامًا على اميركي من اصل ايراني بعد ادانته بالتامر لقتل السفير السعودي في واشنطن، وقالت ان الحكم يندرج في quot;مشروع معاداة ايرانquot;.

وحكم على منصور اربابسيار (58 عاما) الخميس بالسجن 25 عاما بعدما اعترف بالتهم الموجّهة اليه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالتآمر مع عناصر من الحرس الثوري الايراني لاستئجار قتلة من عصابة مافيا مكسيكية لقتل السفير السعودي.

والجمعة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس اراقشي ان الحكم هو quot;خطوة اخرى تتخذ في اطار المشروع الاميركي لمعاداة ايرانquot;. واضاف ان quot;هذا يثبت ان الاهداف السياسية تؤثر على استقلال النظام القضائي الاميركيquot;، مشككا في قانونية الحكم ومؤكدا على ان اربابسيار يحتجز في quot;ظروف غير انسانية وغير مقبولةquot;.

واعتقل اربابسيار، بائع السيارات السابق، في ايلول/سبتمبر 2011 في مطار جون كينيدي في نيويورك، ما ادى الى توتر دبلوماسي بين واشنطن وطهران. ووجّهت التهم اليه والى متهم اخر في القضية هو غلام شاكوري، العضو البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني الذي لا يزال طليقا.

ونفت ايران بشدة اي ضلوع لها في المخطط الذي قالت الولايات المتحدة ان مصدره فيلق القدس، لقتل السفير السعودي عن طريق استئجار قتلة من عصابة مخدرات مكسيكية مقابل 1,5 مليون دولار.