اثينا: اعلنت مصادر امنية لوكالة فرانس برس ان الشرطة اليونانية فتحت السبت تحقيقا في بلاغ تقدمت به منظمة غير حكومية بشأن تعرض شاب من اكراد تركيا لاجئ في اليونان للاختطاف بينما كان يسير في شارع بوسط اثينا.

وابلغ محامون من quot;الشبكة اليونانية للدفاع عن اللاجئينquot; الشرطة بان اللاجئ بولوت يايلا وهو طالب تعرض للتعذيب في تركيا ووصل منذ شهرين الى اثينا حيث يحاول الحصول على وضع لاجئ، تم اختطافه مساء الخميس.

وقالت الشبكة في بيان مشترك مع quot;المجلس اليوناني للاجئينquot; التابع لمكتب مفوضية الامم المتحدة للاجئين في اليونان، انه quot;بينما كان الشاب يجتاز طريقا في حي ايكزارخيا بأثينا مساء الخميس توقفت سيارة خرج منها خمسة رجال هاجموه ووضعوه في السيارةquot;.

واكدت المنظمتان في بيانهما ان اعادة الشاب بالقوة الى تركيا يشكل quot;انتهاكا للمعاهدة الاوروبية لحقوق الانسانquot;. واضافتا انهما تعتبران ان حياة الشاب الكردي quot;في خطرquot;، معربتين عن quot;قلقهما لان السلطات التركية تمارس بانتظام ضغوطا على اليونان من اجل (اعتقال) اللاجئين الاتراك وتسليمها اياهمquot;.

واكدت المنظمتان ان الشرطة اليونانية نفت ان يكون الشاب موقوفا لديها.

وكانت اثينا طرفا في عملية القاء انقرة القبض على عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني في 1999 بعدما اختبأ ليومين في اثينا قبل ان تساعده الاستخبارات اليونانية في الوصول الى السفارة اليونانية في كينيا حيث اعتقله في النهاية عملاء من الاستخبارات التركية بمساعدة من الاستخبارات الاميركية.