مخيم الزعتري: طالب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة المجتمع الدولي بمزيد من المساعدات الانسانية لمئات آلاف اللاجئين السوريين، معتبرا ان حجم المساعدات حتى الآن لا يتناسب مع عددهم.

وقال المسؤول الاممي خلال مؤتمر صحافي عقب جولة قصيرة في مخيم الزعتري (شمال الاردن) الذي يأوي نحو 45 الف لاجىء سوري quot;ادعو مجددا المجتمع الدولي وخاصة دول المنطقة لتوفير المساعدة الانسانية وبشكل عاجلquot;.

واضاف quot;لا يمكننا ان نغمض اعيننا بينما يعاني الناس ويموتون، علينا أن نساعدهمquot;. وتستضيف المملكة ما يزيد عن 250 الف لاجىء سوري منذ بداية الازمة في سوريا المجاورة شمالا في آذار/مارس 2011، بحسب المسؤولين الاردنيين.

وقال بان كي مون، عقب اجتماعه مع مسؤولي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في المخيم ان quot;الأمم المتحدة تعمل جاهدة لتخفيف معاناة السوريين داخل وخارج بلدهم، والمساعدة الانسانية ببساطة لم تتناسب مع العدد المتزايد من اللاجئينquot;.

واشار الى ان quot;نداء الأمم المتحدة من اجل المساعدة الانسانية حصل فقط على نصف التمويل اللازم، فيما تضاعف عدد اللاجئين الى ثلاثة اضعافquot;، محذرا من ان quot;اي تصعيد خطير في سوريا من شأنه ان يؤدي الى زيادة كبيرة للاجئينquot;.

وكان بان توقع قبل اسبوع ان يصل عدد اللاجئين السوريين الفارين من بلادهم الى 700 الف حتى كانون الثاني/يناير. وتقول الامم المتحدة ان هناك حاليا 460 الف لاجىء في دول مجاورة لسوريا وفي شمال افريقيا اضافة الى 20 الفا اخرين في اوروبا.

وقال بان كي مون بعد زيارة مدرسة تديرها الامم المتحدة بمخيم الزعتري قرب الحدود مع سوريا quot;رأيت للتو مخيم اللاجئين، وانا هنا للتعبير عن تضامن الامم المتحدة والمجتمع الدولي القوي، وسمعت قصصا مؤلمة من بعض اللاجئينquot;.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 42 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال الامين العام للامم المتحدة للصحافيين ان quot;بعض اللاجئين ما زالوا يعانون من صدمة نتيجة التعذيب وانتهاك حقوق الانسان والكرامة. انا صدمت وشعرت بالحزن والغضب لهذه المأساة الانسانيةquot;.

واضاف quot;اعول على الحكومة الأردنية لابقاء الحدود مفتوحة امام اللاجئين السوريين، واناشد جميع الاطراف وخصوصا الحكومة السورية وقف العنف باسم الانسانيةquot;. ومن المقرر ان يصل بان لاحقا الجمعة الى الاصلاحية جنوب شرق تركيا حيث يزور مخيما للاجئين السوريين.

ويصل الامين العام للامم الى الاصلاحية جنوب شرق تركيا اليوم الجمعة، في زيارة تستمر 24 ساعة مخصصة للنزاع في سوريا.

وسيخصص بان زيارته في الصباح لمخيم اللاجئين في الاصلاحية احد المخيمات التي اقامتها السلطات التركية لاستقبال اكثر من 135 الف سوري تم احصاؤهم رسميا وعبروا الحدود هربا من المعارك الدائرة في بلدهم منذ اكثر من عشرين شهرا.

وسيتحدث الامين العام للمنظمة الدولية للصحافيين بعد الزيارة قبل ان ينتقل الى انقرة لاجراء محادثات مع الرئيس عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داود اوغلو. ويفترض ان يغادر بان كي مون تركيا السبت.