بورت اوف سبين: التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ في بورت اوف سبين الاحد قادة ثماني دول في البحر الكاريبي، وذلك في اليوم الثالث والاخير من زيارته الى ترينيداد وتوباغو التي اختارها لتكون محطته الاولى في اول جولة له على القارة الاميركية.

وبدأ شي زيارته الى ترينيداد وتوباغو الجمعة، وهي اول زيارة لرئيس صيني الى دولة ناطقة بالانكليزية في البحر الكاريبي.

ورأى مسؤولون في دول الكاريبي ان زيارة الرئيس الصيني تفتح الباب امام تحقيق توازن دبلوماسي في منطقة تعتبر فيها الولايات المتحدة صاحبة النفوذ الاكبر.

وتأتي هذه الزيارة بعد اقل من اسبوع على زيارة مماثلة قام بها الى ترينيداد وتوباغو نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي شارك في بورت اوف سبين في اجتماع اقليمي في اطار جولة استمرت ستة ايام.

وقال رئيس وزراء جزر الباهاماس بيري كريستي اثر لقائه الرئيس الصيني quot;الثلاثاء الماضي التقينا هنا نائب الرئيس الاميركي واليوم هذا اللقاء (مع الرئيس الصيني) يظهر لنا التوازن الذي علينا الاعتراف بوجوده على الصعيد العالميquot;.

واضاف انه من المهم لرؤساء دول وحكومات منطقة الكاريبي الاجتماع بالرئيس الصيني نظرا الى ان بلاده تشارك في العديد من دول المنطقة في مشاريع لتطوير البنى التحتية او في تمويل برامج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

بدورها قالت رئيسة وزراء جامايكا بورتيا سيمبسون ان زيارتي بايدن وشي تعكسان توازن القوى العالمية حيث الولايات المتحدة هي القوة الاقتصادية الاولى في العالم والصين هي خلفها في المرتبة الثانية.

واجرى الرئيس الصيني ايضا لقاءات منفصلة مع كل من رئيس سورينام ديسي بوتيريز، ورئيس وزراء غرينادا كيث ميتشل، ورئيس وزراء جمهورية الدومينيكان روزفلت سكيريت، ورئيس وزراء غوايانا دونالد راموتار، ورئيس وزراء انتيغوا وباربودا بالدوين سبنسر، ورئيس وزراء بربادوسا فريمديل ستيوارت.

ويختتم شي مساء الاحد زيارته الى ترينيداد وتوباغو ويغادرها الى كوستاريكا، محطته الثانية في جولته الاميركية الاولى التي ستقودها ايضا الى المكسيك ثم الى الولايات المتحدة