القدس: أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون الاثنين ان تسليم شحنة الصواريخ الروسية اس-300 لن يتم الى سوريا قبل 2014. وتابع يعالون امام لجنة في الكنيست quot;نحن نتابع القضية بقلق لكن التسليم لم يتم. واذا حصل فلن يكون ذلك قبل العام المقبلquot;، كما نقلت عنه الاذاعة العسكرية.

وفي 28 ايار/مايو، كان يعالون اعلن ان اسرائيل quot;تعلم ما عليها القيام بهquot; في حال سلمت روسيا هذه الصواريخ المضادة للطائرات. وتابعت الاذاعة ان يعالون يشير بذلك الى شن غارات جوية جديدة بعد غارات مطلع ايار/مايو التي استهدفت بحسب اسرائيل مواكب تنقل اسلحة الى حزب الله اللبناني.

والجمعة، اوردت وسائل اعلام عدة ان موسكو لم تسلم بعد هذه الصواريخ، وذلك خلافا لما المح اليه الرئيس السوري بشار الاسد، وان التسليم لا يمكن ان يتم هذا العام. وكان الاسد صرح خلال مقابلة عرضتها قناة المنار التابعة لحزب الله ان quot;روسيا ملتزمة بتنفيذ هذه العقود. كل ما اتفقنا اليه مع روسيا سيتم، وجزء منه تم في الفترة الماضيةquot;.

وسيؤدي نشر هذه الصواريخ الى تعقيد اي ضربة جوية اسرائيلية على سوريا. وايضا حول الشان السوري، تابع يعالون ان النظام السوري لم يعد يسيطر سوى على 40% من الاراضي بينما بات المقاتلون المسلحون يسيطرون على quot;اربعة احياء على الاقل في دمشقquot;.

كما اكد يعالون ان الجيش الاسرائيلي اقام مستشفى ميدانيا على هضبة الجولان التي ضمتها اسرائيل لمعالجة الجرحى القادمين من سوريا. واوضح quot;انها مبادرة انسانية لكن اسرائيل لا نية لديها في اقامة معسكر للاجئينquot;، لاستقبال المدنيين الهاربين من المعارك.