فرنسا واثقة الآن من استخدام النظام السوري لغاز السارين القاتل، وذلك حسب اختبارات على عينات حصلت عليها. ويقول وزير الخارجية الفرنسي إنّ الخيار العسكري وخيارات أخرى، باتت مطروحة بعد أن تجاوز الأسد الخطّ الأحمر.


باريس: إتهمت فرنسا الثلاثاء النظام السوري باستخدام غاز السارين على الاقل في حالة واحدة في النزاع المستمر مع المقاتلين المعارضين، مشددة على ان quot;كل الخيارات باتت مطروحةquot; حتى لو شمل ذلك عملا مسلحا، في حين طلبت واشنطن مزيدا من الادلة على استخدام هذا الغاز، فيما اعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية الاربعاء ان المملكة المتحدة لديها عينات quot;فيزيولوجيةquot; تؤكد استخدام غاز السارين في سوريا على الارجح من قبل نظام بشار الاسد.

وقال المتحدث quot;حصلنا على عينات فيزولوجية من سوريا جرى فحصهاquot; في انكلترا وquot;اثبتت المواد التي تم الحصول عليها من سوريا وجود غاز السارينquot; مضيفا quot;حسب تقديراتنا فان استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا يرجح جدا ان يكون من فعل النظامquot;.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي quot;ليس لدينا ادنى شك بان الغازات قد استعملت (...) وخلاصة المختبر واضحة: غاز السارين موجودquot;، وذلك بالاستناد الى عينات حملها مراسلان لصحيفة لوموند من منطقتين في سوريا.

واضاف quot;في الحالة الثانية (التي حللتها فرنسا) مما لا شك فيه ان النظام والمتعاونين معهquot; هم المسؤولون عن استخدام غاز السارين.

وفرنسا هي البلد الاول الذي يظهر موقفا حاسما بالنسبة الى استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، الامر الذي اثير منذ اشهر عدة واعتبرته الولايات المتحدة quot;خطا احمرquot;.

وتابع فابيوس quot;ثمة خط تم تجاوزه من دون ادنى شك. نبحث مع شركائنا ما ينبغي القيام به وكل الخيارات باتت مطروحة. اما نقرر عدم التحرك واما نتحرك بما في ذلك في شكل مسلح في المكان الذي تم فيه انتاج الغاز وتخزينه، (لكننا) لم نصل بعد الى هذه المرحلةquot;.

ولم يتاخر البيت الابيض في التعليق على ما اعلنه فابيوس، معتبرا انه لا بد من الحصول على مزيد من الادلة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني quot;ملاحظتي انه بحسب المعلومات الفرنسية (...) من الضروري القيام بمزيد من العمل لتحديد هوية المسؤول عن استخدام (هذا الغاز) والكميات المستخدمة وجمع مزيد من التفاصيل حول ظروف استخدامهاquot;.

واضاف المتحدث quot;كما قال الرئيس، علينا ان نزيد مجموعة الادلة التي لدينا (...) قبل اتخاذ قرار، علينا ان نتمكن من درسها على قاعدة ما يشكله استخدام مواد كيميائية من جانب النظام السوري من انتهاك واضح جدا. سنثابرquot; على هذا الامر.

ولفت فابيوس الى انه سلم نتائج التحاليل صباح الثلاثاء للبروفسور اكي سيلستروم، رئيس بعثة التحقيق التي شكلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وكلفها تحديد الوقائع في شان المزاعم عن استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

واوضح مصدر دبلوماسي ان مصدر العينات هو حي جوبر في جنوب دمشق حيث شهد مراسلان لصحيفة لوموند في منتصف نيسان/ابريل لاستخدام غازات سامة ونقلا عينات الى السلطات الفرنسية، اضافة الى مدينة سراقب في جنوب حمص (وسط) التي شهدت هجوما في نهاية نيسان/ابريل.

وراى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان التقرير الجديد للجنة التحقيق quot;مروع ومثير للاشمئزازquot; يحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه مارتن نيسركي.

وتاتي هذه التاكيدات مع استمرار التحضير لاجتماع دولي في جنيف الاربعاء يبحث ايجاد تسوية للنزاع السوري، فيما جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة بين بلاده والاتحاد الاوروبي في ايكاتيرينبورغ في الاورال الروسي، التحذير من اي quot;تدخل عسكري خارجي في سورياquot;، مشيرا الى ان مصيره سيكون الفشل.

كذلك، اعلن بوتين في ختام الاجتماع ان بلاده quot;لم تسلم بعدquot; صواريخ ارض-جو من طراز اس 300 الى سوريا.

واضاف ان quot;العقد وقع قبل سنوات، ولم يطبق حتى الانquot;، مضيفا ان الصواريخ quot;بالتاكيد سلاح خطير. ولا نريد ان نخل بميزان القوى في المنطقةquot;.

وتعترض اسرائيل والدول الغربية بشدة على حصول سوريا على مثل هذه الصواريخ المتطورة المضادة للطائرات والصواريخ.

على الارض، قتل شخص واصيب عنصر من القوات النظامية السورية بجروح الثلاثاء في سقوط خمس قذائف في منطقتي العدوي والمزرعة في وسط دمشق، بعضها وقع قرب السفارة الروسية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وهي المرة الاولى التي تطاول فيها قذائف الهاون هذا الحي السكني من العاصمة الذي شهد تفجيرا انتحاريا في شباط/فبراير الماضي تسبب بمقتل اكثر من خمسين شخصا.

وتستمر المعارك في مدينة القصير في محافظة حمص بين قوات النظام السوري وحزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي المعارضة من جهة ثانية، لا سيما من جهة الشمال. وقال المرصد السوري ان الطيران الحربي نفذ الثلاثاء غارات على القصير التي تتعرض ايضا quot;لقصف صاروخي عنيفquot;.

في درعا (جنوب)، قتل عشرة مقاتلين معارضين في قصف بالطيران الحربي على محيط حاجز البرنس ببلدة النعيمة شرق مدينة درعا، بحسب المرصد الذي اشار الى وقوع اشتباكات في محيط الحاجز الذي كان مقاتلو المعارضة سيطروا عليه ليل الاثنين الثلاثاء بعد اشتباكات عنيفة استمرت اياما.

أردوغان: على الأسد ان يدفع ثمن مجازره

lrm;أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الثلاثاء من الجزائر ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;تجاوز والده في مجال الجرائم والمجازرquot; وان عليه ان يدفع ثمن ذلك.

وقال اردوغان في كلمة القاها امام البرلمان الجزائري ان بشار الاسد quot;تجاوز والده في مجال الجرائم والمجازر ولا يمكن التسامح مع ذلكquot;.

وكان الرئيس السابق حافظ الاسد والد بشار قمع عام 1982 تحركا للاخوان المسلمين في مدينة حماه السورية ما ادى الى مقتل نحو عشرين الف شخص على الاقل.

واعتبر اردوغان ان الرئيس السوري quot;سيدفع الثمن عاجلا ام آجلاquot;.

وتابع اردوغان الذي تدعم بلاده المعارضين المسلحين السوريين quot;نحن ندعم مطالب الشعب السوري الذي يتطلع الى الديموقراطيةquot;.

وكان اردوغان وصل الثلاثاء الى الجزائر آتيا من المغرب على ان يتوجه الاربعاء الى تونس، في الوقت الذي تشهد العديد من المدن التركية تظاهرات احتجاج ضدّه.

بان كي مون: تقرير لجنة التحقيق مروع

اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان التقرير الجديد للجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول الوضع في سوريا quot;مروع ومثير للاشمئزازquot; يحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه مارتن نيسركي.

وفي تقريرها الاخير الذي عرض امام مجلس حقوق الانسان الثلاثاء اعتبرت لجنة التحقيق ان quot;جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية باتت حقيقة يومية في سورياquot; مشيرة الى استخدام اسلحة كيميائية وارتكاب مجازر واللجوء الى التعذيب.

وبحسب نيسركي فان بان كي مون قرأ التقرير quot;وبصراحة يرى ان مجموعة الفظاعات الموجودة في هذا التقرير مروعة ومثيرة للاشمئزازquot;.

واعتبر المتحدث ان هذا التقرير يعزز ضرورة ايجاد حل دبلوماسي لهذا النزاع والسماح لخبراء الامم المتحدة بالتحقيق من دون عوائق في استخدام اسلحة كيميائية.

ورات لجنة التحقيق ان هناك quot;اسبابا منطقية تدعو الى التفكير بان كميات محدودة من العناصر الكيميائية قد استخدمتquot;.

وكانت السلطات السورية رفضت السماح لفريق الخبراء برئاسة اكي سلستروم بالتحقيق في المعلومات حول استخدام الاسلحة الكيميائية من قبل النظام.

وتابع المتحدث الاممي quot;ان الامين العام قال منذ زمن طويل انه لا بد من الدفع اكثر وبشكل اسرع للوصول الى حل سياسي لهذه المجزرةquot;.

ومن المقرر ان يلتقي ممثلون للولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة الاربعاء في جنيف للاعداد لمؤتمر جنيف-2 حول سوريا.

وختم المتحدث قائلا ان بان كي مون quot;يأمل بان يحصل تقدم في جنيف باتجاه عقد المؤتمر الدوليquot; حول سوريا.