جنيف: بدأ صباح الاربعاء في جنيف الاجتماع الثلاثي للامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا للاعداد لعقد مؤتمر دولي للسلام في سوريا.

ويضم الاجتماع المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الاخضر الابراهيمي ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون السياسية ويندي شيرمان.

ويرافق الابراهيمي الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فلتمان.

ويهدف هذا اللقاء المنعقد في مقر الامم المتحدة في جنيف الى الاعداد لعقد مؤتمر دولي جديد اطلق عليه quot;جنيف 2quot; يضم خلافا لمؤتمر جنيف الاول الذي عقد في حزيران/يونيو 2012 ممثلين للحكومة والمعارضة السورية.

وقد رفضت المعارضة السورية حتى الان المشاركة في مثل هذا المؤتمر قبل تحقق عدة شروط مسبقة على راسها انسحاب مقاتلي حزب الله اللبناني وايران الذين يقاتلون الى جانب القوات الحكومية. كما تطالب باستقالة الرئيس بشار الاسد. في المقابل اعلن النظام السوري موافقته المبدئية على حضور المؤتمر.

ولم تحدد وزارة الخارجية بوضوح الثلاثاء موعد وجدول اعمال هذا المؤتمر الدولي الذي يفترض ان يعمل على ايجاد تسوية سياسية للنزاع والذي دعا اليه في اول ايار/مايو الماضي وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لمحاولة فتح حوار بين دمشق والمعارضة السورية.

ويمكن ان يعقد quot;جنيف 2quot; الذي كان مقرر اصلا في حزيران (يونيو )الحالي في تموز (يوليو) المقبل.