كراكاس: اعلنت وزارة العدل والداخلية الفنزويلية الاربعاء طرد مواطن اميركي يدعى تيموثي هاليت تريسي المتهم بالتجسس والمعتقل في فنزويلا منذ نهاية نيسان/ابريل، الى الولايات المتحدة.

وكتبت الوزارة على حسابها على تويتر ان quot;تيموثي هاليت تريسي، الذي اعتقل بينما كان يتجسس في بلدنا، طرد من اراضيناquot;.
واكد مصدر اميركي لم يكشف عن هويته المعلومة، وكذلك فعل محامي هاليت تريسي في كراكاس دانيال روساسا.

وقال المحامي ردا على سؤال لشبكة غلوبوفيجين، ان الافراج عن الاميركي قررته النيابة quot;لانه لا يوجد ما يكفي من عناصر لاتهامهquot;.

واستقل تيموثي هاليت تريسي رحلة تجارية الى ميامي عند الساعة 06,40 بالتوقيت المحلي (11,10 ت غ)، كما اضاف المحامي.

ياتي الافراج عن الاميركي في اليوم نفسه الذي سيلتقي فيه وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع نظيره الفنزويلي الياس خوا على هامش الجمعية العامة لمنظمة الدول الاميركية في غواتيمالا. ويقيم البلدان علاقات دبلوماسية متوترة.

وتيموثي هاليت تريسي المولود في 1978 في ميشيغن (شمال الولايات المتحدة) اعتقل في نهاية نيسان/ابريل في مطار كراكاس بينما كان يستعد لمغادرة فنزويلا. واتهمته السلطات المحلية بالمشاركة في خطة مفترضة لليمين الفنزويلي ترمي الى الاعتراض على نتائج الانتخابات الرئاسية في 14 نيسان/ابريل واثارة اعمال العنف التي تلت الانتخابات واوقعت تسعة قتلى - بحسب الحكومة - غداة العملية الانتخابية.

ويؤكد محامو الاميركي انه كان يعمل في فنزويلا على فيلم وثائقي. وفي ايار/مايو، وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الاتهامات بالتجسس بانها quot;سخيفةquot;.