كراكاس: طلب زعيم المعارضة الفنزويلية هنريكي كابريلس الثلاثاء من المحكمة العليا quot;اعلان موقفهاquot; من الازمة الدستورية التي قد تواجهها البلاد اذا لم يتمكن الرئيس هوغو تشافيز الراقد في المستشفى في كوبا من اداء اليمين الدستورية في الموعد المقرر الخميس. وقال كابريلس امام الصحافيين quot;لا ادري ما الذي ينتظره قضاة المحكمة العليا. في هذا الوقت هناك بلا شك في فنزويلا نزاع دستوري وعلى هذه المحكمة ان تبت هذا النزاعquot;.

كما دعا المعارض، الذي هزم امام تشافيز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، رؤساء اميركا اللاتينية الى عدم quot;الدخول في لعبةquot; الحكومة من خلال الاستجابة لدعوتها بالتوجه الى فنزويلا الخميس. وقد اعلن بالفعل رئيسا بوليفيا ايفو موراليس والاوروغواي خوسيه موخيكا عزمهما على الحضور الى كراكاس.

وتذرع رئيس الجمعية الوطنية ديوسدادو كابيللو، المسؤول الثالث في النظام، بوجود quot;عدد كبير من رؤساء الدول الصديقةquot; الخميس بعد ان دعا في اليوم نفسه الى quot;تظاهرة كبرىquot; لدعم هوغو تشافيز في كراكاس.

ووصف كابريلس الدعوة الى هذه التظاهرة بانها quot;رسالة رهيبة، وكأن هناك حرباquot; مؤكدا انه لن يدعو انصاره الى التظاهر الخميس لتفادي اي مواجهة. وينص الدستور على ان يؤدي رئيس الدولة اليمين في العاشر من كانون الثاني/يناير امام الجمعية الوطنية في جلسة مراسم تعقد في فنزويلا ولا يمكن ارجاؤها.

الا ان نائب الرئيس ووريثه المختار نيكولاس مادورو يرى ان تشافيز يمكن ان يؤدي اليمين عندما تسمح له صحته بذلك وان جلسة 10 كانون الثاني ليست سوى اجراء quot;شكليquot;. في المقابل يؤكد هنريكي كابريلس ان quot;10 كانون الثاني/يناير يشكل نهاية ولاية رئاسية وبداية اخرىquot; مؤكدا انه quot;اذا لم يؤد الرئيس اليمين فانه لن يعود رئيساquot;.