أثارت المعلومات، التي كشفت عنها quot;ايلافquot; خلال اليومين الماضيين عن اتصالات لتشكيل جبهة سياسية عراقية موسعة وصفت بأنها عابرة للطائفية، ردود أفعال على اعلى مستوى، حيث اكدرئيس الوزراء نوري المالكي أنه يسعى الى اطار سياسي وطني عريض يحفظ وحدة العراق.. فيما اشار صالح المطلك الى أن مثل هذا التشكيل قد يعلن بعد انتخابات محافظات الانبار ونينوى في 20 من الشهر الحالي.

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه يسعى الى تحقيق اطار سياسي وطني عريض يحفظ وحدة العراق واضاف في تصريح مقتضب بثته قناة العراقية الرسمية الليلة الماضية: quot;نتمنى قيام اطار سياسي وطني عريض يحفظ وحدة العراق ونسعى الى تحقيق ذلكquot;.
ومن جهته، قال صالح المطلك إنه منشغل حاليًا بما هو اهم من أي تحالف سياسي وهو العمل على تحقيق مطالب المتظاهرين، وجمع الفرقاء السياسيين لحل المشاكل العالقة . واشار في بيان صحافي الى أنه سيطلق مبادرة تحمل حلولاً وطنية متكاملة الجوانب لحل جميع المشاكل السياسية والحكومية والامنية في البلاد بمسمى quot;المبادرة الوطنية للسلام والبناء في العراقquot; وسيتم اعلان المبادرة في وقت لاحق.
واشار الى أنه في حال دخول جبهة الحوار الوطني بزعامته في أي تحالف فسيتم هذا بعد الانتخابات المؤجلة لمحافظتي الانبار ونينوى التي ستجري في العشرين من الشهر الحالي.
وفي وقت سابق ابلغ احمد الكربولي وزير الصناعة والمعادن، القيادي في القائمة العراقية العربية بزعامة صالح المطلك نائب رئيس الوزراء، quot;ايلافquot; أن اتفاقًا قد تم على تولي المالكي الامانة العامة لتشكيل سياسي جديد سيطلق عليه اسم quot;جبهة انقاذ العراقquot; والمطلك نائبًا له. واكد اقتراب الجهود الجارية للتوصل الى اتفاقات حول خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة مطلع العام المقبل بقائمة موحدة تضم شخصيات شيعية سنية وصفها بالعابرة للطائفية .
تمثيل لجميع مكونات الشعب
واشار الى أنه قد تم الاتفاق على أن يكون المالكي هو الامين العام للجبهة وعلى رأس قائمتها الانتخابية برقم واحد والمطلك مساعدًا للامين العام وبرقم 2 في القائمة ثم تتبعهما شخصيات سنية وشيعية اتفقت على خوض الانتخابات التي ستجري في اذار المقبل بقائمة واحدة quot;من اجل الاعلان عن موت الطائفية على أرض الواقعquot;، بحسب قوله. واوضح أن قائمة المرشحين ستضم، بعد المالكي والمطلك، شخصيات من قائمتيهما وآخرين من الكتل المنضمة الى الجبهة، والتي تمثل جميع مكونات الشعب العراقي .
واشار الكربولي الى أنه بحسب التسلسل المتفق عليه لحد الآن، فإن ترتيب تلك الشخصيات في قائمة الجبهة الانتخابية سيكون على الشكل التالي : حيدر العبادي ثم حيدر الملا وعتاب الدوري وكمال الساعدي وزياد الذرب. واوضح أن المرشحين في محافظة صلاح الدين الغربية وعاصمتها تكريتسيكونون: مشعان الجبوري وقتيبة الجبوري وجاسم محمد جعفر وزير الرياضة والشباب وعلي الصجري وكريمة الجواري ووسام البياتي وياسين المطلك .. أما المرشحون في محافظة الانبار الغربية وعاصمتها الرمادي فسيكونون:محمد الكربولي وكامل الدليمي وقاسم الفهداوي محافظ الانبار وحامد المطلك..وفي محافظة ديالى وعاصمتها بعقوبة (وسط) المرشحون سيكونون:هادي العامري وزير النقل ورعد الدهلكي وناهدة الدايني ومنال الحميري.
واضاف أنه في محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل فإن الاتفاق جرى على أن يكون مرشحو قائمة انقاذ العراق كما يلي: غانم البصو واحمد عبدالله الجبوري وعزالدين الدولة وزير الزراعة وعبدالرحمن اللويزي وجمعة المتيوتي. اما بالنسبة لمرشحي المحافظات الجنوبية فقد اوضح الكربولي أن ترتيب المرشحين سيكون من صلاحيات ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وخاصة كيانه حزب الدعوة الاسلامية وسيعلن عنهم حال الانتهاء من الاتفاق على تسلسل ترشحهم.
واشار الى أن الهدف من الجبهة هو جمع القوى السياسية العراقية الشيعية والسنية والعربية والكردية والتركمانية والمسيحية في قائمة واحدة من اجل اخراج البلاد من التخندق الطائفي والاضطراب المناطقي الذي بدأ يتصاعد بشكل خطير. واضاف أنه سيتم الإعلان عن الجبهة بعد الانتهاء من انتخابات محافظتي نينوى الشمالية والأنبار الغربية التي ستجري في العشرين من الشهر الحالي، حيث ستخوض هذه الجبهة الانتخابات البرلمانية العامة المقررة في اذار (مارس) من العام المقبل بقائمة واحدة.

تشكيلات الجبهة
واوضح الكربولي أن قيادة جبهة الانقاذ ستتشكل على الشكل التالي:
الأمانة العامة :
رئيس الوزراء، أمين عام الجبهة،صالح المطلك، النائب الاول للامين العام،خضير الخزاعي، النائب الثاني للامين العام .
مساعدو الامين العام:
حسين الشهرستاني،هادي العامري،هاشم الهاشمي ( حزب الفضيلة )،محافظ الانبار قاسم الفهداوي،غانم البصو،مشعان الجبوري.
مجلس قيادة الجبهة سيضم الوزراء والنواب والقياديين السياسيين :
رئيس الوزراء نوري المالكي،صالح المطلك،جمال الكربولي،حسين الشهرستاني،خضير الخزاعي،قاسم محمد الفهداوي . محافظ الانبار،هادي العامري،غانم البصو . رئيس ائتلاف الوفاء لنينوى،هاشم الهاشمي .
مشعان الجبوري،كامل الدليمي،أحمد عبدالله عبد الجبوري محافظ صلاح الدين،قتيبة الجبوري،فلاح حسن زيدان،سالم العيساوي رئيس ائتلاف العراقية العربية في الانبار،محمد تميم،عزالدين الدولة وزير الزراعة،محمد ناصر الكربولي،حسن الشمري وزير العدل،النائب احمد عبدالله الجبوري،سعد عاصم الجنابي،مصطفى الهيتي،النائب علي الصجري،النائب عمر الجبوري،عبدالرحمن اللويزي،عدنان الزرفي،هيثم الجبوري،النائب احمد العباسي،خلف عبدالصمد،اسكندر وتوت.
القوى السياسية التي ستنخرط في التشكيل الجديد
واشار الى أنه سيتم الاعلان خلال اليومين المقبلين عن اسماء اعضاء المكتب السياسي ورئيسه. وعن القوى التي ستنخرط ضمن تشكيلات جبهة انقاذ العراق المنتظرة، اشار السياسي العراقي الى أنها ستتجاوز المائتين وتضم القوى السياسية التالية: ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة المطلك وحركة الحل بزعامة جمال الكربولي وكتلة مستقلون بزعامة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وجبهة الإنصاف بزعامة مشعان الجبوري وتجمع نينوى الوطني بزعامة وزير الزراعة عزالدين الدولة وحركة تصحيح بزعامة كامل الدليمي و منظمة بدر بزعامة وزير النقل هادي العامري وائتلاف العراقية الحرة بزعامة النائب قتيبة الجبوري وائتلاف الجماهير العراقية بزعامة محافظ صلاح الدين وائتلاف عابرون بزعامة محافظ الانبار و ائتلاف الوفاء لنينوى بزعامة غانم البصو وتجمع وطنيون بزعامة النائب احمد عبدالله الجبوري و حركة ارادة العراق بزعامة الشيخ حسين الأسدي والتجمع الجمهوري العراقي بزعامة سعد الجنابي وحركة نهضة الاهالي بقيادة مصطفى الهيتي وكتلة باب العرب .
واوضح أن الجبهة ستضم كذلك تجمع عشائر الجنوب وحزب الدعوة تنظيم العراق بزعامة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي وحزب الفضيلة الإسلامي وحركة دعاة الدولة لدعم العراق - النائب احمد العباسي وتجمع الكفاءات المستقل - النائب هيثم الجبوري وائتلاف جماهير الديوانية - النائب إحسان العوادي وائتلاف البصرة المستقل وحركة الوفاء للنجف - عدنان الزرفي والحركة الوطنية للتنمية وتيار الشعب - النائب علي الصجري وحركة كركوك العراقية - النائب عمر الجبوري .. ثم الحدباء - النائب عبدالرحمن اللويزي وائتلاف العراق وطني في بابل وتجمع الانتفاضة الشعبانية - النائب أسكندر وتوت،
والتيار الرسالي - النائب عدنان الشحماني وائتلاف العراقية العربية الوطني.
وأكد الكربولي أن هناك قوى أخرى ستنضم الى الجبهة مشدداً بالقول quot;إن هذه الجبهة ستكون لإنقاذ العراق من الطائفية والطائفيين لأن البلاد بحاجة لجبهة عابرة للطوائف والمذاهب وتكون الحل لانهاء التوترات التي تمر بها البلادquot;. واكد أن الجبهة quot;منفتحة على جميع القوى السياسية باستثناء تلك التي تقف وراء مشروع الأقاليم سيئ الصيتquot;، على حد قوله .
يذكر أن النتائج النهائية للانتخابات المحلية لمجالس المحافظات العراقية التي جرت في العشرين من نيسان (ابريل) الماضي قد اظهرت حصول ائتلاف دولة rlm;القانون بزعامة المالكي في المحافظات الاثنتي عشرة التي جرت فيها rlm;الانتخابات على 97 مقعداً، فيما حصل ائتلاف المواطن للمجلس الاعلى الاسلامي rlm;بزعامة عمار الحكيم وجاء ائتلاف الاحرار للتيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ثالثًا بحصوله على rlm;rlm;55 مقعداً . وجاء في المركز الرابع من حيث عدد المقاعد ائتلاف العراقية الوطني بزعامة اياد علاوي وحصل على 15 مقعداً rlm;وقائمة متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بحصوله على 14 مقعداً، بينما جاءت القائمة العراقية العربية rlm;برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك في الاخير بحصولها على 5 مقاعد. وقد فازت بالمقاعد المتبقية ائتلافات وشخصيات مستقلة في هذه الانتخابات التي شارك فيها 6 ملايين ونصف المليون ناخب من بين 13 مليون ناخب يحق لهم التصويت، حيث شكلت نسبة المقترعين 51 في المئة، بحسب المفوضية العراقية للانتخابات على الرغم من تأكيد منظمات مراقبة مستقلة أن المشاركة لم تتعدَ 47 في المئة.
وكانت آخر انتخابات برلمانية شهدها العراق قد جرت في اذار (مارس) عام 2010 وفازت فيها القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي، لكن ائتلاف القوى الشيعية المشاركة فيها ضمن التحالف الوطني العراقي قد رجح عدد الفائزين منها في الانتخابات، الامر الذي مكنها من تشكيل الحكومة الحالية.