بيروت: قتل 60 شيعيا على الاقل غالبيتهم من المسلحين الموالين للنظام السوري الثلاثاء في اشتباكات مع مقاتلين معارضين شنوا هجوما على بلدتهم الواقعة في ريف محافظة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;قتل 60 شيعيا على الاقل غالبيتهم من المسلحين الثلاثاء اثر هجوم شنته الكتائب المقاتلة على بلدة حطلة في دير الزورquot;، وذلك غداة شن المسلحين هجوما على مركز للمقاتلين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

واشار عبد الرحمن الى ان عشرة مقاتلين معارضين قتلوا اليوم في المعارك، يضاف اليهم اثنان قضيا في الهجوم امس.

واوضح ان مقاتلي المعارضة الذين يسطرون على أجزاء واسعة من شرق سوريا، شنوا هجوما على البلدة التي تقطنها غالبية سنية quot;وتضم شيعة موالين للنظام الذي قام خلال الاسابيع الاخيرة بتسليحهمquot;.

وافاد عبد الرحمن ان مقاتلي المعارضة quot;سيطروا على البلدة التي تشهد حركة نزوح بعد قيام المقاتلين بحرق منازل تعود للمسلحين الشيعةquot;.

وحذرت الامم المتحدة في اوقات سابقة من ان النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 بات quot;طائفيا في شكل واضحquot;.

ويشكل السنة غالبية سكان سوريا البالغ عددهم 23 مليون نسمة، وهم مؤيدون عموما للمعارضة التي تطالب باسقاط الاسد المنتمي الى الاقلية العلوية.