أكدت منظمة الصحة العالمية أن 2500 شخص أصيبوا بمرض التيفوئيد في محافظة دير الزور بسبب تناول مياه شرب ملوثة من نهر الفرات، فيما اتهم المسؤول الإعلامي للهيئة العامة للثورة السورية القوات النظامية بتلويث المياه عمدًا.


جنيف: قالت منظمة الصحة العالمية إن مرض التيفوئيد تفشى في منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية في محافظة دير الزور بسبب تناول مياه شرب ملوثة من نهر الفرات. وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن عددًا يقدر بنحو 2500 شخص في المحافظة أصيبوا بالمرض المعدي الذي يسبب الإسهال ويمكن أن يصبح قاتلًا.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا اليزابيث هوف: quot;لا يوجد ما يكفي من الوقود أو الكهرباء لتشغيل المضخات، ولذلك يشرب الناس المياه من نهر الفرات الذي اصبح ملوثًا ربما بمياه الصرف الصحيquot;.

النظام لوّث المياه عمدًا

واتهم المسؤول الإعلامي للهيئة العامة للثورة السورية في دير الزور، وسيم العربي، قوات النظام بأنها عمدت إلى تلويث مياه نهر الفرات، ما أدى الى إصابة نحو 2500 شخص بالمرض.

وأضاف أن المدينة المنكوبة أيضًا شهدت انتشار حالات الإسهال بين المواطنين، واكتشاف حالات تشكل حصى في كلى عدد كبير منهم، في وقت أكد فيه أن المدينة تعاني نقصا كبيرا للدواء والمستلزمات الطبية.

وأوضح أن عدم كفاية المستشفيات والأدوية، جعل المرضى ينتقلون إلى دول الجوار من أجل تلقي العلاج، فيما يحاول الأطباء تقديم علاجات أولية، لمن لم يتمكن من الخروج للعلاج خارج البلاد. ولفت العربي إلى أن عددًا كبيرًا من المناطق العسكرية، بما فيها مطار دير الزور، محاصر من قبل الجيش الحر منذ فترة.

سوريا الحرة

وخلال تسعة اشهر من المعارك والقصف، قتل 3500 شخص معظمهم من المدنيين، كما يقول محمد مؤسس المركز الاعلامي للثوار في دير الزور المدمرة، والتي زادت فيها حدة المواجهات منذ حزيران (يونيو) الماضي.

ويقول مقاتل يدعى هيكل إن quot;الجزء الاكبر من الريف أصبح محررًا، لكن قوات النظام ما زالت تسيطر على العديد من أحياء المدينةquot;. ويقول مقاتل للصحافيين رافعًا يديه بعلامة النصر quot;مرحبًا بكم في دير الزور، في سوريا الحرةquot;.

الخوف من القناصة

وعلى ضوء القمر، تسير سيارة اسعاف بحذر على ضفاف نهر الفرات وقد أطفأت انوارها خوفًا من رصاص القنص. الثوار ايضًا يخشون القناصة والقصف المدفعي ويفضلون التنقل ليلاً. ويؤكد طارق الرزاق، وهو من قادة المقاتلين، أن quot;قوات الاسد تتمركز في الجنوب على تل مرتفع تقصف منه المدينة كلهاquot;.

وأدى القصف الى تدمير مسجد الراوي في حي الشيخ ياسين الذي سقطت قبته الخضراء على أحد جوانبها، فيما تحولت كل الاسواق والمنازل المحيطة به الى انقاض. ويقول هيكل إن القصف الجوي الذي يشنّه جيش النظام هو الذي دمر كل شيء، مشيرًا الى أن quot;70% من منازل المدينة اصيبت بشظايا قذائف المدفعية في حين دمرت تلك الواقعة على خطوط الجبهة بنسبة 100 في المئةquot;.

وعلى جدران المسجد المهدم كُتبت عبارة quot;النصر أو الموتquot; بحروف بنفسجية. وفي شارع ابن الوليد تتوسط الطريق اربع حفر عميقة، ويوضح هيكل: quot;الطائرات قصفت بعنف هذا الحيquot;، الذي اغلقت جميع متاجره التي تحمل معظم ستائرها المعدنية آثار القصف.

وفي ساحة باسل الاسد (على اسم الشقيق الاكبر للرئيس السوري الذي قتل في حادث العام 1994)، والتي غيّر الثوار اسمها الى ساحة الحرية، تتناثر قطع الانقاض وشظايا الزجاج. وفي أحد المباني المطلة على الساحة يقبع قناص من قوات النظام يطلق النار على كل ما يتحرك.

لكن على أحد خطوط الجبهة الاربعة في المدينة يجلس ابو محمد يتسامر بهدوء مع أم طارق، وقد أمسك سبحته بين أصابعه. وبصوت واحد يؤكد هذان العجوزان وهما أخ وأخته: quot;هنا منزلنا الذي لا ننوي تركه ابدًاquot;.