القدس: تعتزم اسرائيل الحصول على موافقة لبناء مئات الوحدات السكنية الاستيطانية في شمال الضفة الغربية، بما في ذلك الحصول على موافقة بمفعول رجعي تشرع وحدات استيطانية بنيت بلا ترخيص في مستوطنة ايتامار، بحسب مصادر اعلامية الخميس.

واكدت صحيفة جيروزاليم بوست ان مخططات لبناء 538 وحدة سكنية استيطانية اضافية في ايتامار وتشريع 137 وحدة مبنية قدمت لسلطات التخطيط المدني المحلية هذا الاسبوع.

وقدرت صحيفة هآرتس العددين ب737 و130 على التوالي.

وافادت جيروزاليم بوست عن تقديم خطط اخرى لـ550 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة بروشين التي كانت غير شرعية لكنها حصلت على ترخيص بمفعول رجعي في نيسان/ابريل في قرار حمل الاتحاد الاوروبي على ابداء quot;قلقهquot; على لسان وزيرة خارجيته كاثرين اشتون.

وتاتي هذه التطورات فيما تحاول الولايات المتحدة انعاش محادثات السلام المجمدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين والتي تشكل مسألة الاستيطان الاسرائيلي عقبة كبيرة في طريقها.

وكان ينتظر ان يزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري القادة الاسرائيليين والفلسطينيين هذا الاسبوع لكن الخارجية الاميركية اكدت انه سيرجئ الزيارة للتركيز على المحادثات بشأن سوريا.

ويشدد المسؤولون الاميركيون على ان كيري ما زال ملتزما بشكل تام بهذا الخصوص وسيعيد تحديد موعد جديد لزيارة في اسرع وقت ممكن.

لكن كيري حذر من انه ليس مستعدا لاجراء زيارات كثيرة غير مجدية وحث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على اتخاذ quot;قرارات صعبةquot; ضرورية لانعاش المحادثات المتوقفة منذ 2010.