نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء عن quot;قلقه حيال تكثيفquot; الاستيطان الاسرائيلي وطلب من الدولة العبرية quot;عدم مواصلة هذا الطريق الخطر الذي يضرّ بآفاق الحوارquot;.

ولاحظ بان كي مون في مؤتمر صحافي ان quot;عملية السلام تشهد ازمة خطرةquot;، وان الفلسطينيين والاسرائيليين quot;يبدون اكثر استقطابا من اي وقت مضىquot;.

الامم المتحدة تدعو اسرائيل إلى العدول عن مخططاتها الاستيطانية الجديدة
وأعلنت الامم المتحدة الاربعاء انها quot;تطالب بالحاحquot; اسرائيل بـquot;التخليquot; عن خططها لبناء الاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، مجددة التأكيد على ان هذه المشاريع غير شرعية وتهدد عملية السلام مع الفلسطينيين.

وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان quot;نطالب بالحاح الحكومة الاسرائيلية بالاستجابة للنداءات الدولية والتخلي عن هذه المشاريعquot;.

وطالب فيلتمان الحكومة الاسرائيلية ايضا بـquot;البدء من دون تأخير بتحويلquot; عائدات الرسوم والضرائب التي تجبيها لصالحها والتي توقفت اسرائيل عن تحويلها الى السلطة الفلسطينية ردا على لجوء الاخيرة الى الجمعية العامة للامم المتحدة وحصولها منها على وضع دولة مراقب.

ودعا فيلتمان الدول العربية الى ان تحترم من جانبها وعودها لجهة تقديم quot;مساعدة مالية سخيةquot; للفلسطينيين وبشكل عاجل من اجل تعويض الاموال التي احتجزتها اسرائيل.

وقال مساعد بان كي مون ان quot;بناء مستوطنات في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، هو انتهاك للقوانين الدولية (...) وعقبة في طريق السلامquot;.

واكد انه في حال نفذت هذه المشاريع الاستيطانية فهي ستشكل quot;ضربة شبه قاضية للفرص المتبقية لتحقيق حل الدولتينquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

وطرحت اسرائيل بعد ظهر الاربعاء عطاءات لبناء 1048 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، بحسب ما اعلن متحدث باسم وزارة الاسكان. وكانت لجنة تخطيط وافقت في وقت سابق الاربعاء على بناء 2610 وحدات سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع وافقت اسرائيل على بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في رمات شلومو وهو حي استيطاني اخر في القدس الشرقية.

وبهذا تكون الدولة العبرية قد اعلنت عن خطط بناء 5518 وحدة سكنية استيطانية جديدة-- 4110 منها على الاقل في القدس الشرقية المحتلة.

مصر تحتج على قرار اسرائيل بناء 2600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية
من جهتها، عبّرت مصر الاربعاء عن احتجاجها على قرار السلطات الاسرائيلية بناء 2600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة باعتباره يتعارض مع جهود السلام ويخالف القانون الدولي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية ان علاء الدين يوسف مدير ادارة اسرائيل في وزارة الخارجية المصرية ابلغ السفير الاسرائيلي في القاهرة quot;باحتجاج مصر على قرار بناء 2600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقيةquot;. واضاف ان يوسف اكد للسفير الاسرائيلي quot;التناقض الواضح بين الاجراءات الاستيطانية وبين مبدأ الارض مقابل السلام الذي يشكل اساس جهود السلام في المنطقةquot;.

واوضح المسؤول المصري ان الاستيطان quot;يقوّض الجهود الهادفة إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، ويخالف احكام القانون الدولي، التي تنظم الوضع القانوني للاراضي الواقعة تحت الاحتلالquot;.

وكانت لجنة تخطيط وافقت قبل الاربعاء على بناء 2610 وحدات سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، فيما يعد اول حي استيطاني جديد في القدس الشرقية منذ 15 عاما.

من جهة اخرى طرحت اسرائيل بعد ظهر الاربعاء عطاءات لبناء 1048 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، بحسب ما اعلن متحدث باسم وزارة الاسكان.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع وافقت اسرائيل على بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في رمات شلومو وهو حي استيطاني اخر في القدس الشرقية.

وبهذا الاعلان تكون الدولة العبرية قد اعلنت عن خطط بناء 5,518 وحدة سكنية استيطانية جديدة-- 4,110 منها على الاقل في القدس الشرقية المحتلة.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وهي تعتبر القدس بشطريها quot;عاصمتها الابدية والموحدةquot; ولا تعتبر البناء في الجزء الشرقي منها استيطانا بخلاف المجتمع الدولي، في حين يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون دائما بالاستيطان في الشطر الشرقي من المدينة.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تزايد مستمر. كما يقيم نحو مئتي الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.