واشنطن: نددت الولايات المتحدة بشدة الثلاثاء بعزم اسرائيل بناء خمسة الاف وحدة سكنية جديدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، معربة عن quot;خيبة امل كبيرةquot; من هذه الخطوة quot;الاستفزازيةquot; التي quot;تشكل خطراquot; على عملية السلام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في تصريح اتسم بلهجة حادة اكثر من العادة quot;لقد خاب املنا بشدة بسبب اصرار اسرائيل على المضي قدما في هذا النمط من الاعمال الاستفزازيةquot;.

واضافت ان quot;المسؤولين الاسرائيليين يقولون على الدوام انهم يدعمون الطريق المؤدي الى حل الدولتين ولكن هذه الاعمال لا تؤدي الا الى تعريض هذا الهدف لمزيد من الخطرquot;.

وتعتزم اسرائيل الموافقة على بناء الاف الوحدات السكنية الجديدة في احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، غير آبهة بالانتقادات الدولية.

وتابعت نولاند quot;نحن لسنا في حلقة بناءة هنا. علينا كسر هذه الحلقة وانهاء الاعمال الاستفزازية واعادة جميع الاطراف الى طاولة الحوار، ولكن لا يمكننا ان نرغب بذلك اكثر من الاطراف انفسهاquot;.

والثلاثاء اعلنت حركة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان ان السلطات الاسرائيلية على وشك الموافقة على مشاريع بناء ضخمة في الاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة.