تنازل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليومالاثنين عن السلطة لنجلهولي العهد الشيختميم بن حمدآل ثاني، وذلك بعد اجتماع مع الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد.


الرياض: ابلغ امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، بحسب ما افادت قناة الجزيرة.

وذكرت القناة في خبر عاجل على شاشتها ان الشيخ حمد انهى اجتماعا مع الاسرة الحاكمة وquot;اهل الحل والعقدquot; وأحاطهم علما بquot;قراره تسليم السلطة الى ولي عهده الشيخ تميمquot; البالغ من العمر 33 عاما.

ويوجه أمير قطر الشيخ حمد بنخليفةآل ثاني كلمة إلى الشعب القطري في الساعة الثامنة من صباح يوم غد الثلاثاء (التفاصيل)

وكانت quot;إيلافquot; علمت من مصادر دبلوماسية على صلة بالتطورات الجارية في دولة قطر، أن مبايعة الأمير الجديد تميم بن حمد ستكون يوم غد الثلاثاء بعد تنازل والده الأمير حمد بن خليفة اليوم، على أن يكون يوم غد إجازة رسمية.

وكان من المقرر أن يتوافد ممثلو العشائر والقبائل والمسؤولون لمبايعة الأمير القطري الجديد غدًا كما هو متعارف عليه في دول الخليج، في حين سيتم الكشف بعد غد الأربعاء عن التشكيل الوزاري الجديد.

وعُقد اليوم اجتماع استثنائي لرموز الأسرة الحاكمة في دولة قطر بحضور الأمير حمد وولي العهد، وتم خلاله بحث قضية نقل السلطة إلى تميم بن حمد، الذي عُيّن ولياً للعهد عام 2003.

والشيخ تميم ولد عام 1980 وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من اب/اغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الاكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو احد ابناء الشيخة موزة ايضا.

ويتولى ولي العهد قيادة القوات المسلحة ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر، علما بانه تلقى علومه في كلية ساندهيرست البريطانية المرموقة على غرار والده، كما انه يتحدث الفرنسية بطلاقة.

وكان مسؤولون قطريون ودبلوماسيون اكدوا مؤخراً أن الشيخ حمد يستعد لتسليم السلطة الى نجله، مشيرين الى تعديلات وزارية مرتقبة ايضاً سيتم الكشف عنها في وقت لاحق.

من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي لفرانس برس ان quot;الامير قد يبقى لمزاولة نشاط ما، اي انه لن يعتزل نهائيا، مثل القيام بأدوار تشريفية بطريقة تمكن نجله من تولي مسؤوليات اكثر وبالتالي يصبح الشخص الذي يقودquot; البلاد، مشيرا الى ان عملية التغيير quot;قد تحدث في وقت قريب بعد زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاندquot; الى الدوحة، والتي انتهت الاحد.

والامير من مواليد العام 1952، وتولى السلطة صيف عام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تلعب دورا حيويا على الساحة الدولية.