الدوحة: اعلن الديوان الاميري القطري الاثنين ان امير البلاد الذي اكدت مصادر متطابقة عزمه على التخلي عن الحكم لنجله ولي العهد الشيخ تميم، سيتوجه الى الشعب القطري صباح غد الثلاثاء الذي اعلن بهذه المناسبة يوم عطلة رسمية.
واعلن الديوان في بيان مقتضب ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;سيوجه كلمة إلى الشعب القطري الكريم في الساعة الثامنة من صباح يوم غد الثلاثاءquot;.
وذكر البيان الذي نشرته وكالة الانباء القطرية الرسمية انه quot;تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في الدولةquot;.
وابلغ الشيخ حمد في وقت سابق الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد بحسب ما اعلنت قناة الجزيرة.
وذكرت القناة القطرية في خبر عاجل على شاشتها ان الشيخ حمد انهى اجتماعا مع الاسرة الحاكمة وquot;اهل الحل والعقدquot; واحاطهم علما بquot;قراره تسليم السلطة الى ولي عهده الشيخ تميمquot; البالغ من العمر 33 عاما.
وسيكون تخلي الشيخ حمد عن السلطة سابقة في التاريخ السياسي الحديث للعالم العربي، اذ لم يتخل اي حاكم وراثي طوعا عن الحكم.
وكان دبلوماسيون اضافة الى مسؤولين، اكدوا لوكالة فرانس برس في وقت سابق في حزيران/يونيو ان الامير يستعد لنقل السلطة في هذا البلد الذي دعم انتفاضات الربيع العربي.
والامير من مواليد العام 1952 ، وتولى السلطة اثر انقلاب غير دموي على والده صيف العام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تمارس دورا حيويا على الساحة الاقليمية والدولية.
وتحولت قطر في عهده الى اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والى صاحبة اعلى دخل للفرد بين جميع الدول.