ينظر معارضو مشروع المسجد العثماني الذي يرغب إردوغان في إقامته في ميدان تقسيم أو الثكنة العسكرية العثمانية على أنه محاولة لإعادة كتابة التاريخ الرسمي واستبدال الذاكرة العلمانية بأخرى إسلامية، وكان إردوغان اختلف مع مهندس المسجد لكون الأخير يود إضفاء لمسات معمارية عصرية عليه في حين أن إردوغان يريده عثمانيًا بالكامل.


قبل ثلاثة أسابيع على الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء تركيا توجّه المعماري أحمد وفيق ألب إلى منتجع سانيلاندز الرئاسي الشهير في جنوب كاليفورنيا، حيث قدم تصميمه لمشروع في ميدان تقسيم وسط إسطنبول، يراود الحركة الإسلامية منذ عقود، وهو بناء مسجد عملاق في الميدان، يكون شاهدًا على تراث تركيا الإسلامي المجيد في زمن الإمبراطورية العثمانية.

تصميم حداثي وجائزتان
وعرض ألب أمام لفيف من أعضاء معهد المعماريين الأميركيين سلايدات لبناء المسجد بتصميم حداثي، يتضمن سبع طبقات تحت الأرض، تضم مكتبة ومتحفًا وقاعة مؤتمرات ومطاعم وغرفة فعاليات اجتماعية. ونال التصميم الحديث جائزتين مميزتين، رغم أن رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان كان يريد تصميمًا يستوحي الطراز العثماني.

لكن مشاريع إردوغان لوسط إسطنبول مهددة الآن ببقائها أسيرة أدراج المهندسين. ولا يسع المعماري ألب إلا الانتظار. وقال ألب quot;أرجو ألا يكون مشروع المسجد الفائز بجوائز ضحية نزاعات سياسية وأيديولوجيةquot;.

وكان بناء مثل هذا المسجد حلمًا راود الإسلاميين الأتراك منذ عقود، بحسب مراقبين، يؤكدون أنه قام بدور في آخر انقلاب قام به الجيش عندما أطاح بحكومة رئيس الوزراء الإسلامي نجم الدين أربكان عام 1997.

تبديد الحلم مجددًا
الآن وبعدما نزل إلى الشوارع مدنيون بدلًا من دبابات الجيش للاحتجاج على مشاريع حكومة إردوغان الإسلامية في إسطنبول، يرى محللون أن من نتائج حركة الاحتجاج أن إردوغان قد لا يكون قادرًا في النهاية على تنفيذ رؤيته لميدان تقسيم. وستكون هذه المرة الثانية التي يفشل فيها، بعدما بدد تدخل الجيش حلمه حين كان عمدة إسطنبول عام 1997.

لكن الاحتجاجات لم تثن إردوغان عن المضي قدمًا، وإذا تراجع عن بناء مركز تجاري في ميدان تقسيم، فإنه ما زال مصرًّا على إنشاء المسجد. وأعلن إردوغان، في كلمة ألقاها أمام مؤيديه أخيرًا، quot;أن مسجدًا سيُبنى في تقسيم، ولا أحتاج ترخيصًا من المعارضة الرئيسة وبعض الحرامية. فإن أولئك الذين صوّتوا لنا في صندوق الاقتراع منحونا صلاحية بذلكquot;.

وقالت المؤرخة والكاتبة التركية عائشة هور quot;إن الأوساط التي تعارض مشروع المسجد في ميدان تقسيم أو الثكنة العسكرية العثمانية قد تنظر إلى ذلك على أنه محاولة لإعادة كتابة التاريخ العلماني الرسميquot;. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن هور قولها quot;نحن نعرف مدى شغف الحكومة بالتاريخ العثماني وشدة عدائها لتاريخ الجمهوريةquot;.

لذا لم يكن مستغربًا، بحسب هور، أن تبدأ الاحتجاجات باعتصام لإنقاذ حديقة غيزي، التي لم تكن ذات يوم مكانًا خاصًا لغالبية سكان إسطنبول، بل كانت تُعد مكانًا خطيرًا ومثوى ليليًا لمتعاطي المخدرات. ولكن عندما بدأت الحكومة قلع الأشجار بالجرافات أصبحت الحديقة بنظر آلاف المستاءين رمزًا لغطرسة وطغيان حكومة تمسك بمقاليد السلطة منذ أكثر من عشر سنوات.

رمز للتعايش
لا تشتمل رؤية إردوغان لميدان تقسيم على بناء المسجد قرب القنصلية الفرنسية فحسب، بل إنشاء ساحة كبيرة أيضًا عبر تهديم صف من المطاعم، وفتح فضاء للسابلة بين المسجد وكنيسة أرثوذكسية في تجاور يرمز إلى التسامح وتعايش الأديان في ظل الإمبراطورية العثمانية.

وقال المؤرخ والبروفيسور في جامعة بلكنت التركية نورمان ستون إن وجود الكنيسة سيكون ردًا على تهمة اللاتسامح، وبناء المسجد سيكون تعبيرًا عن quot;القومية الإسلاميةquot;. وأضاف ستون quot;إن إعادة تشكيل ميدان تقسيم مهم جدًا لإردوغانquot;.

وكان المعماري أحمد وفيق ألب نفسه، الذي صمم المسجد، يواجه أحيانًا مصاعب في تعامله مع إردوغان. وقال ألب إن رئيس الوزراء نقل إليه عن طريق وسيط اعتراضاته على بعض الجوانب في تصميم المسجد. وتابع ألب إن إردوغان قال للوسيط إن التصميم quot;حديث جدًا، وإنه يفضّل الطراز العثماني والسلجوقيquot;.

خطوط معمارية حمراء
وأكد المعماري أنه أضاف لمسات كلاسيكية إلى المآذن، وأزال مصعدًا من التصميم، ولكنه لم يذهب إلى أبعد من ذلك. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ألب قوله quot;إنه عمل حساس جدًا بالنسبة إليّ، وسنجري تغييرات صغيرة، ولكن لديّ خطوطًا حمراءquot;.

كما تعرّض ألب لضغوط من إردوغان، الذي كان يطالبه بنسخ عمل المعماري العثماني الشهير خواجة معمار سنان آغا. وقال ألب quot;أعتقد أن العمارة يجب أن تمثل يومها، وقلتُ لهم إني لن أبني مسجدًا عثمانيًا. فالعمارة يجب أن تمثل ثقافة يومها وتكنولوجيا يومها ومواد يومها وسلوك يومها، وسيكون من الخطأ محاكاة سنانquot;.

وكتب ألب مقالة يقارن فيها مشاريع إردوغان، ليس في ميدان تقسيم فحسب، بل في أماكن أخرى أيضًا، بمشاريع الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران في الثمانينات، التي وصفها البعض بمحاولة عنجهية لتخليد سنواته في الحكم.