أنقرة: استبعد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي إمكانية تطبيع علاقات بلاده مع إسرائيل، دون رؤية خطوات على الأرض.

وقال أردوغان الأحد بمدينة quot;أسكيشهرquot; وسط تركيا، إنه quot;ليس من الممكن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، دون أن نرى خطوات عملية ملموسة من الجانب الإسرائيلي على أرض الواقعquot;.

وكانت اسرائيل قد قدمت الاعتذار لتركيا عن ضحايا سفينة مرمرة الزرقاء، خلال اتصال هاتفي تلقاه رئيس الوزراء التركي ، يوم الجمعة الماضي ، من نظيره الإسرائيلي، ينيامين نتنياهو.

يذكر أن قوات كوماندوز، تابعة للبحرية الاسرائيلية هاجمت في نهاية مايو 2010 سفينة مرمرة الزرقاء، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن، معظمهم من الأتراك، في عرض المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط، وذلك باستخدام الغاز والرصاص الحي، وأسفر الهجوم عن مقتل تسعة متضامنين أتراك وجرح 50 آخرين .

وفي جانب آخر من كلمته قال أردوغان quot;أن القوة التي حافظت على تماسك تركيا وثباتها، هي قوة الشعب الذي يستمد منه العزم ويعمل وفق إرادته، والسلطة التي خوله بها الشعب، وأن تركيا ليست مدينة لأحد، فهي تثق بالله وبشعبهاquot;.

كما رأى أن الطريق أمام بلاده ما زال طويلاً، وانه لا بديل عن التكاتف والتآزر لتحقيق السلام الداخلي، لافتاً إلى أن السياسيين يعملون يداً بيد مع قوات الأمن، من أجل القضاء على الإرهاب.