موسكو: يتوجه النائب الاول لوزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كي-غوان الى روسيا في الرابع من تموز/يوليو لاجراء مشاورات تهدف الى استئناف المحادثات الدولية حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ، كما اعلنت الخارجية الروسية بحسب ما نقلت وكالات الانباء.

وقالت وزارة الخارجية الروسية ان quot;النائب الاول لوزير الخارجية كيم كي-غوان سيزور موسكو في الرابع من تموز/يوليو لاجراء مشاورات تتعلق بالبرنامج النووي الكوري الشماليquot;.

واضافت الوزارة ان quot;هذه المشاورات ستجري في اطار الجهود التي تبذل لاستئناف المحادثات السداسيةquot;.

وسيلتقي الدبلوماسي الكوري الشمالي النائب الاول لوزير الخارجية الروسي فلاديسلاف تيتوف ومساعد وزير الخارجية ايغور مورغولوف.

والمحادثات السداسية (الصين والكوريتان واليابان وروسيا والولايات المتحدة) التي تهدف الى حمل النظام الكوري الشمالي على التخلي عن طموحاته النووية، معلقة منذ العام 2009 عندما خرجت بيونغ يانغ من المحادثات.

والاسبوع الماضي، بحث مسؤولون صينيون وكوريون شماليون في بكين الوضع في شبه الجزيرة الكورية فيما كانت الولايات المتحدة تلتقي من جانبها ممثلين لكوريا الجنوبية واليابان للبحث في مسالة كوريا الشمالية.

وعرض النظام الكوري الشمالي اخيرا على الاميركيين بدء محادثات، الا ان هؤلاء طلبوا في المقابل quot;افعالاquot; بشان برنامجه النووي.