ارومو: اعلن الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا السبت ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اتصل به ليطلب منه رفض طلب اللجوء الذي تقدم به المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الذي تلاحقه واشنطن بتهمة التجسس.

وقال كوريا في مؤتمر صحافي quot;تحدثنا عن قضية سنودن وقد نقل الي في شكل لائق جدا طلب الولايات المتحدة رفض طلب اللجوءquot;، موضحا ان نائب الرئيس الاميركي اتصل به هاتفيا الجمعة.

واضاف quot;ابلغته الموقف الاكوادوري (قائلا له): سيدي نائب الرئيس، شكرا لاتصالك، اننا نقدر الولايات المتحدة كثيرا، لم نسع الى هذا الوضع. لا تعتقد اننا مناهضون لاميركا كما تحاول بعض وسائل الاعلام السيئة النية الترويج لذلكquot;.

ولفت كوريا الذي تربطه علاقة متوترة بالبيت الابيض منذ انتخابه العام 2007، الى انه ذكر بايدن بان طلب اللجوء الذي تقدم به سنودن لم يدرس بعد لان الاخير غير موجود على اراضي الاكوادور.

وقال ايضا quot;حين يصبح (سنودن) على اراضي الاكوادور، اذا حصل ذلك وكان ينبغي درس هذا الطلب، فان الولايات المتحدة ستكون بالتاكيد الطرف الاول الذي سنطلب (الاستماع) الى رايهquot;، مكررا ان حديثه مع بايدن كان quot;لائقا جدا وودياquot;.

وسبق ان اثارت الاكوادور استياء الولايات المتحدة حين منحت قبل عام اللجوء السياسي في سفارتها في لندن لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الذي كشف مئات الاف الوثائق السرية الاميركية.

واضاف كوريا quot;كما فعلنا في قضية اسانج، مع بريطانيا، سنستمع الى الجميع، لكننا سنتخذ القرار في شكل سياديquot;.

ويقف سنودن وراء كشف معلومات غير مسبوقة عن برامج اميركية لمراقبة الاتصالات، وقد وصل الاحد الفائت الى موسكو وطلب اللجوء السياسي في الاكوادور.