واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الخميس في ختام اللقاء السنوي بينها وبين الصين انها اصيبت بquot;خيبة امل كبيرةquot; لعدم اقدام بكين على اعتقال الاميركي ادوارد سنودن المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية الذي كشف برنامجا سريا للتجسس على الاتصالات في العالم.

وقال مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز خلال مؤتمر صحافي مع مسؤولين صينيين ان ادارة ملف سنودن من جانب بكين quot;لم تكن متجانسةquot; والدعوات الاخيرة الى تعاون افضل بين البلدين.

وذكر بيرنز بان الرئيسين الاميركي بارام اوباما والصيني شي جينبينغ اتفقا خلال لقائهما الاخير في سانيلاندز بكاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) في مطلع حزيران/يونيو الفائت على تعزيز التعاون بين البلدين.

واضاف quot;لهذا السبب كانت خيبة املينا كبيرة للطريقة التي تعاملت بها السلطات في بكين وهونغ كونغ مع قضية سنودن والتي تقوض جهودنا لبناء الثقة اللازمة لحل المسائل الصعبةquot;.

وتابع المسؤول الاميركي ان quot;ادارة هذا الملف لم تكن متجانسة مع روح سانيلاندزquot;.

من ناحيته دافع ممثل الصين في المباحثات يانغ جيشي خلال المؤتمر الصحافي نفسه عن موقف بلاده، مؤكدا ان quot;الحكومة (الصينية) لطالما احترامت ادارة الملفات من جانب حكومة منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة وفقا للقانونquot;.

واضاف وزير الخارجية الصيني السابق الذي يعتبر احد مداميك السياسة الخارجية لبكين ان هونغ كونغ quot;ادارت ملف سنودن طبقا للقانون، وطريقة تعاملها لا تشوبها اي شائبةquot;.

فنزويلا quot;لم تتلق بعدquot; ردا من سنودن على عرض اللجوء

أعلن وزير خارجية فنزويلا الياس خوا الخميس ان كراكاس quot;لم تتلق بعدquot; من الاميركي ادوارد سنودن، المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية المطلوب في بلاده لكشفه برنامجا للتجسس على الاتصالات العالمية، ردا على العرض الذي قدمته له بمنحه حق اللجوء.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس في مونتيفيديو عما اذا كانت الحكومة الفنزويلية تلقت ردا من سنودن على العرض الذي قدمته اليه قال الوزير quot;ليس بعدquot;، مؤكدا انه لم يحصل اي اتصال بسنودن.

ويشارك الوزير الفنزويلي في الاوروغواي في اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة ميركوسور التي تضم الارجنتين والاوروغواي والبرازيل بعدما علقت عضوية الباراغواي في المنظمة.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عرض الاسبوع الماضي على سنودن منحه quot;اللجوء الانسانيquot;، وعاد وقال الاثنين انه يعود الى المطلوب الاميركي quot;ان يقرر متى يريد ركوب الطائرة اذا اراد بالنهاية القدوم الى هناquot;.

وفر سنودن من الولايات المتحدة الى هونغ كونغ حيث سرب معلوماته السرية للغاية والتي تسبب باحراج كبير لبلاده التي الغت جواز سفره واصدرت مذكرة توقيف بحقه، غير انه نجح لاحقا في المغادرة الى موسكو حيث لا يزال منذ 23 حزيران/يونيو عالقا في منطقة الترانزيت بمطار موسكو-تشيريميتييفو.