واشنطن: يتوجه نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاسبوع المقبل الى الهند وسنغافورة لمواصلة مساعي quot;اعادة التوازنquot; الاميركي في القارة الاسيوية التي تعتبر حجر زاوية في السياسة الخارجية للرئيس الاميركي باراك اوباما.
واستباقا لجولات اوباما في اسيا التي تجري عادة في اخر العام سيتطرق بايدن مع محادثيه الى التعاون الاقتصادي والملفات الجيوسياسية الساخنة على غرار افغانستان والنزاعات البحرية في بحر الصين، على ما اعلن مسؤول في مكتبه في حديث عبر الهاتف.
وافاد المسؤول الذي رفض كشف اسمه ان الولايات المتحدة ترغب في ادارة الخلافات على الاراضي بين الصين وعدد من حلفاء واشنطن في شكل quot;يعزز حل النزاعات ويتجنب الترهيب واثبات القوة والعدائيةquot;.
واضاف ان بايدن quot;سيتحدث بصراحة عن هذا الملفquot; عند زيارته سنغافورة.
وفي الهند التي يصل اليها الاثنين برفقة زوجته جيل، يلتقي نائب الرئيس الاميركي الثلاثاء كبار مسؤولي البلاد اي الرئيس ونظيره الهندي ورئيس الوزراء. وسيخصص يوم الاربعاء لالقاء خطاب سياسي ولقاء رجال اعمال في بومباي.
وسيتطرق مع محادثيه الى التعاون الاقتصادي والاستثمارات والطاقة والمناخ والتعاون في مجال الدفاع، بحسب المسؤول.
ويثير مشروع اصلاح نظام الهجرة الذي يتم التفاوض عليه في الكونغرس الاميركي الكثير من الاهتمام في الهند حيث يامل حملة الشهادات بزيادة عدد تاشيرات العمل الاميركية في قطاع الصناعات التكنولوجية في الولايات المتحدة.
وتاتي زيارة بايدن اثر تعيين اوباما المعلن الخميس لاميركية من اصول هندية هي نيشا ديساي بيسوال في منصب مساعدة وزير الخارجية لشؤون جنوب اسيا.
ويصل بايدن الخميس الى سنغافورة ويمضي يوم الجمعة فيها.