أعلن رئيس هيئة مراقبة حماية حقوق المستهلكين وصحة الإنسان في روسيا أن وجود مختبر بيولوجي عسكري تابع للبحرية الأميركية في أراضي جمهورية جورجيا يشكل خطرا على جيران جورجيا.


موسكو: أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة أنها ترصد نشاطاً بيولوجياً لوزارة الدفاع الأميركية قرب حدود روسيا.

وأوضح رئيس هيئة مراقبة حماية حقوق المستهلكين وصحة الإنسان في روسيا أن المقصود بذلك النشاط عمل المختبر البيولوجي الأميركي في جمهورية جورجيا.

وقال غينادي اونيشينكو، رئيس هيئة مراقبة حماية حقوق المستهلكين وصحة الإنسان، في تصريح صحافي إن عمل المختبر البيولوجي الأميركي في جورجيا ينتهك معاهدات دولية، ويشكل خطرا على جيران جورجيا، وبالأخص روسيا، ويمنع تطوير العلاقات الاقتصادية الروسية الجورجية.

وأشار إلى quot;أن روسيا ترى في ذلك انتهاكاً مباشراً لمعاهدة حظر صنع وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية وهي أسلحة هجومية قويةquot;.

واستأنفت روسيا أخيرا استيراد الخمور والخضراوات وبعض المنتجات الزراعية الأخرى من جورجيا، متجهة لاستئناف العلاقات الاقتصادية عموما مع جمهورية جورجيا التي بادرت إلى قطع العلاقات مع روسيا بعد أن فشلت في غزو جمهورية أوسيتيا الجنوبية المدعومة من قبل روسيا في عام 2008.

غير أن رئيس هيئة مراقبة صحة الإنسان يرى أن quot;وجود المختبر البيولوجي العسكري التابع للبحرية الأميركية في أراضي جورجيا والذي لا تسيطر السلطات الجورجية عليهquot; سيعيق استئناف العلاقات الاقتصادية الروسية الجورجية ويعرقل تطويرها، وذلك quot;لأننا نرى أن المنتجات الغذائية هي السبيل الأكثر فعالية لدخول المواد الضارة إلى جسم الإنسان التي يمكن استخدامها عمدا مع سبق الإصرار لغرض الإضرار بالصحةquot;.

وكان غينادي اونيشينكو قد قال في وقت سابق إن وباء طاعون الخنزير الأفريقي دخل روسيا قادماً من جورجيا في quot;عملية تخريبية تستهدف اقتصاد روسياquot;.

وعبرت وزارة الخارجية الروسية في البيان الصادر في الـ19 من تموز/يوليو عن قلق كبير مما وصفته بـquot;النشاط البيولوجي الذي تزاوله وزارة الدفاع الأميركية قرب حدود روسياquot;.