القاهرة: دعا شيخ الازهر أحمد الطيب مساء الخميس المصريين الى تلبية دعوة الفريق اول عبد الفتاح السيسي قائد القوات المسلحة المصرية للاحتشاد الجمعة في ميادين مصر quot;بصورة سلمية وحضاريةquot;.

وتحت عنوان quot;نداء الازهر الشريفquot; خاطب الشيخ الطيب في كلمة وجهها عبر التلفزيون المصريين، قائلا quot;أيها المصريون هبوا لانقاذ مصر مما يتربص بها وتحملوا مسؤولياتكم امام الله والتاريخ وانتم قادرون على تجاوز هذه الازمة وهذه المحنةquot;.

وأكد ان الازهر quot;يثق كل الثقة ان الشعب المصري ايا كانت توجهاته وانتماءاته سيعبر عن رأيه بصورة حضارية دون انزلاق الى دائرة العنف او مستنقع الفوضىquot; مضيفا quot;ان ازهركم الشريف يدعوكم بحق الله عليكم (..) ان تحرصوا كل الحرص على التعبير عن رأيكم بصورة سلميةquot;.

واوضح الطيب quot;ان الازهر يثق تماما ان مفهوم هذه الدعوة للخروج غدا لا يمكن ان تكون، كما اوضحه المتحدث العسكري للقوات المسلحة، الا دعوة للمصريين جميعا للوحدة والتكاتف ونبذ العنف والكراهية ودعم قواتهم المسلحة وشرطتهم المدنية وكافة مؤسسات الدولة للقضاء على جميع اشكال العنف والارهاب والمخاطر التي تحدق الان بالبلاد وتكاد تعصف بمكتسبات الثورة العظيمةquot;.

وكان قائد القوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي دعا الاربعاء الشعب المصري للاحتشاد في ميادين وشوارع البلاد الجمعة لمنحه quot;تفويضا لمواجهة العنف والارهابquot; الامر الذي اعتبره الاخوان بمثابة دعوة quot;لحرب اهليةquot; ودعوا من جانبهم مع حلفائهم الاسلاميين الى التظاهر الجمعة.