نيويورك: طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربا الخميس اثر لقائه في نيويورك وزير الخارجية الاميركي جون كيري بان تسلم الولايات المتحدة quot;سريعاquot; مقاتلي المعارضة اسلحة تمكنها من مواجهة ترسانة الرئيس بشار الاسد.

وقال الجربا في بيان اثر لقائه في مقر الامم الامتحدة بنيويورك الوزير الاميركي ان الرئيس السوري quot;يسعى الى الانتصار عسكريا من خلال ترسانة تتراوح من الاسلحة الكيميائية الى القنابل الانشطاريةquot;. واضاف quot;طالما ان النظام لم يوافق على حل سياسي فنحن بحاجة الى ان ندافع عن انفسناquot;.

ويلتقي الجربا الجمعة في نيويورك اعضاء مجلس الامن الدولي. وفي حزيران/يونيو وعدت ادارة الرئيس باراك اوباما بزيادة مساعدتها العسكرية الى مقاتلي المعارضة السورية بعدما اتهمت نظام الاسد باللجوء الى السلاح الكيميائي ضد معارضيه.

وخلال لقائه كيري الخميس دعا الجربا الولايات المتحدة الى الوفاء بهذا الوعد quot;سريعا وبما يتيح لنا الدفاع عن انفسنا وحماية السكان المدنيينquot;. واضاف quot;ان حرماننا من حقنا المشروع في الدفاع عن انفسنا يهدد باستمرار النظام: آلاف الاشخاص سيقتلون والقمع سيتواصل بدون اي أمل في ان تكون هناك نهاية لهquot;.

وأكد الجربا ان الائتلاف quot;يعي تماما المخاوف الاميركية بما خص التطرف وامكانية الاستيلاء على المساعدة العسكريةquot;، مشددا على ان المعارضة السورية quot;مصممة 100% على ارساء نظام ديموقراطي منفتح على جميع السوريين بغض النظر عن انتمائهم الديني او العرقيquot;.

من جهته وصف كيري اللقاء مع الجربا بquot;الايجابيquot; ولكن من دون ان يتطرق الى موضوع تسليح المعارضة. وقال كيري ان quot;المعارضة السورية اكدت ان مؤتمر جنيف-2 مهم جدا وقد وافقت على ان تعمل خلال الاسابيع المقبلة للتوصل الى توافق في ما بينها على الشروط والبنود التي تعتبرها كفيلة بانجاح (المؤتمر)quot;.

واعرب الوزير الاميركي عن تفاؤله بامكانية انعقاد مؤتمر السلام الذي تسعى واشنطن وموسكو جاهدتين لعقده على امل التوصل الى حل سلمي للنزاع الدائر في سوريا منذ اكثر من عامين. وقال quot;انا متفائل جدا (...) هناك هذا الشعور القوي بان مؤتمر جنيف مهم وسوف نسعى لانجاحهquot;.