انسحب 42 نائبا من المجلس الوطني التأسيسي في تونس في خطوة احتجاجية ترمي الى حل المجلس وإسقاط الحكومة التي تسيطر عليها حركة النهضة الاسلامية، كما اعلن ليل الجمعة السبت قيادي في حزب نداء تونس، أبرز احزاب المعارضة.


تونس: قال خميس قسيلة القيادي في حزب نداء تونس، في مؤتمر صحافي ليل الجمعة السبت ان quot;42 نائبا قرروا الانسحاب من المجلس الوطني التأسيسي كخطوة اولى على طريق حل المجلس وإسقاط الحكومةquot;.

وأضاف أن النواب المنسحبين ينتمون الى الاتحاد من اجل تونس الذي يجمع تحت لوائه حركات تدور في فلك نداء تونس، الحزب الذي أسسه رئيس الوزراء السابق الباجي قايد السبسي الذي تولى ادارة المرحلة الانتقالية حتى انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر.

كما ينتمي المنسحبون الى الائتلاف الديمقراطي (يسار) والجبهة الشعبية التي تضم حوالى عشرة احزاب قومية من اليسار المتطرف بينهم حزب quot;حركة الشعبquot; الناصري الوحدوي العروبي بزعامة محمد البراهمي الذي اغتيل الخميس.

وقتل متظاهر ليل الجمعة السبت في مدينة قفصة في وسط غرب تونس اثناء مشاركته في مسيرة احتجاجا على اغتيال القيادي المعارض محمد البراهمي الذي أرداه مسلحون الخميس امام منزله قرب العاصمة تونس، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واوضح المراسل ان محمد المفتي (45 عاما) قتل اثناء تفريق الشرطة بواسطة القنابل المسيلة للدموع التظاهرة الاحتجاجية التي جرت على شكل مسيرة ليلية قبل ساعات من الموعد المقرر لدفن البراهمي في تونس السبت.

والقتيل ناشط في الجبهة الشعبية، وهي ائتلاف لليسار المتطرف، وقد قضى بقنبلة غاز أصابته مباشرة في رأسه وكانت الاصابة قاتلة.

واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المتظاهرين بعدما حاولوا اقتحام مقر الولاية في وسط قفصة، كما اوضح المراسل.

وشهدت تونس تظاهرات وإضرابات الجمعة احتجاجا على اغتيال النائب اليساري المعارض محمد البراهمي.

والجمعة اعلنت أرملة النائب المعارض في المجلس التأسيسي (البرلمان) محمد البراهمي (58 عاما) الذي اغتيل بالرصاص الخميس انه سيدفن السبت في مقبرة الجلاز وسط العاصمة تونس.

وقالت مباركة البراهمي لفرانس برس quot;جثمان محمد سيوارى الثرى غدا في مربع الشهداء في مقبرة الجلاز بجانب (قبر) شكري بلعيدquot; المعارض اليساري الذي اغتيل بالرصاص في السادس من شباط/فبراير الفائت.

وتتهم عائلة البراهمي حركة النهضة باغتياله في حين تنفي الحركة ذلك بشدة.

واعلن وزير الداخلية لطفي بن جدو (مستقل) في وقت سابق الجمعة ان البراهمي قتل ب14 رصاصة quot;من السلاح نفسه الذي اغتيل به الشهيد شكري بلعيدquot;.

وكان البراهمي امينا عاما لحزب quot;حركة الشعبquot; الناصري الوحدوي العربي (مقعدان في البرلمان) الذي اسسه بعد الاطاحة ببن علي.

والحزب عضو في quot;الجبهة الشعبيةquot; (ائتلاف علماني يضم 11 حزبا) التي أظهرت استطلاعات راي حديثة انها تحتل المركز الثالث في نوايا التصويت لدى التونسيين خلال الانتخابات المقبلة.

استهداف سيارة درك تونسية بعبوة ناسفة شمال العاصمة

أعلن محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية ان سيارة تابعة لجهاز الحرس الوطني (الدرك) استهدفت صباح السبت بعبوة ناسفة تقليدية الصنع في مدينة حلق الوادي شمال العاصمة، ما اسفر عن أضرار في مؤخرة السيارة نافيا اصابة دركي في الحادث.

وقال العروي لوكالة فرانس برس quot;في حدود الساعة السادسة صباحا (05.00 تغ) استهدفت سيارة رباعية الدفع تابعة لجهاز الحرس الوطني بانفجار عبوة ناسفة تقليدية الصنع ما اسفر عن اضرار في مؤخرة السيارة، ولم يصب أي دركي في الحادثةquot;.

وكانت السيارة متوقفة في شارع الحبيب بورقيبة الرئيس في مدينة حلق الوادي.

وهذه المرة الاولى التي يتم فيها استهداف سيارة امنية في تونس بعبوة ناسفة منذ الاطاحة في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.