ريو دي جانيرو: دعا البابا فرنسيس السبت في ريو دي جانيرو الى quot;حوار بناءquot; لاحتواء الغضب الاجتماعي في صفوف الشباب البرازيلي.
وقال البابا امام ممثلين للطبقة السياسية quot;اعتبر ان الحوار البناء اساسي لمواجهة الحاضر. بين اللامبالاة الانانية والاحتجاج العنيف، فان الخيار الذي يبقى ممكنا هو الحوارquot;.
وجاء كلامه خلال لقائه مسؤولين سياسيين واقتصاديين واجتماعيين واخرين يمثلون المجتمع المدني ورؤساء الديانات الاخرى في المسرح البلدي في ريو دي جانيرو في اليوم ما قبل الاخير من زيارته للبرازيل.
واضاف ان quot;الحوار بين الاجيال، الحوار مع الشعبquot; ينبغي ان يكون دائما، فquot;اما يتم الرهان على ثقافة اللقاء واما يخسر الجميعquot;.
ودعا البابا فرنسيس المسؤولين البرازيليين الى ان يكونوا quot;حازمين في موضوع القيم الاخلاقيةquot; والى quot;القضاءquot; على الفقر في بلد لا تزال فيه الهوة كبيرة بين الاكثر ثراء والاشد فقرا.
وتابع quot;نحن مسؤولون عن بناء الاجيال الجديدة الكفؤة في الاقتصاد والسياسةquot;.
وشهدت البرازيل في حزيران/يونيو اضطرابات اجتماعية غير مسبوقة كان محورها شبان الطبقات الوسطى الذين نظموا تظاهرات حاشدة مطالبين بتحسين الخدمات العامة ومكافحة الفساد.
والبابا الذي دعا في الايام الاخيرة المسيحيين الى التعبئة دفاعا عن العدالة الاجتماعية، لم يتطرق الى عنوانين حساسين هما الاجهاض وزواج المثليين.
وشدد على وجوب ان يدرك العالم السياسي مبدأ quot;مشاركة الناس في شكل اكبر وافضل (...) لان الهتافات التي تنادي بالعدالة مستمرةquot;.