اسطنبول: لقي ما لا يقلّ عن 24 شخصًا حتفهم في وقت مبكر من صباح الاربعاء في غرق زورق ينقل مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل التركية، كان متوجّهًا الى اليونان على الارجح، كما افادت وكالة دوغان للانباء.

وتلقى خفر السواحل الاتراك في الساعة 02,00 (23,00 تغ الثلاثاء) نداء استغاثة من قبطان زورق، قال ان مركبته تغرق، وعلى متنها ثلاثين راكبًا على مسافة عشرات الاميال البحرية (15 كلم تقريبا) من قرية توكلي بفي محافظة جناكالي (شمال غرب) على ما افادت الوكالة.

واضافت ان خفر السواحل عثروا عندما وصلوا الى هناك على متن اربعة زوارق خفيفة ومروحية وطائرة، على جثث 24 شخصا وانقذوا 12 مهاجرا غير شرعي كانوا على قيد الحياة.

وافيد في حصيلة سابقة عن مصرع 18 شخصا. وما زالت عمليات البحث متواصلة الاربعاء. وكان الزورق متوجها على ما يبدو الى جزيرة ليسبوس اليونانية القريبة من ازين حسب السلطات.

وتشكل تركيا معبرا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين القادمين من آسيا وافريقيا في طريقهم الى اوروبا، ويوقف فيها بانتظام مهاجرون قادمون من افريقيا والشرق الاوسط وتكثر فيها حوادث الغرق.

وبنت اليونان أخيرًا سياجًا من الاسلاك الشائكة على قسم من الحدود البرية مع تركيا، ليست فيه حواجز طبيعية، ما حول تدفق المهاجرين الى الجزر اليوانية الواقعة على مسافة قصيرة من السواحل التركية في بحر ايجه.