لطالما كانت للرئيس السوري بشار الأسد آراء وتحليلات خاصة به عمّا يدور في بلاده، فهو قد اعتبر منذ اليوم الأول أن كل معارض إرهابي، لا بد من الاقتصاص منه. وفي ما يأتي بعض تصريحات الأسد في خطاباته عن أزمة سوريا، التي يعتقد أنه لا يمكن حلها إلا عن طريق القضاء على الإرهاب بقبضة من حديد.


العام 2011
30 آذار (مارس) - الأسد، في خطاب نادر للبرلمان، يلوم quot;الأعداءquot; والمتآمرين على خلفية الاضطرابات المميتة التي تهزّ سوريا.
20 حزيران (يونيو) ndash; قال: quot;المحادثات يمكن أن تؤدي إلى دستور جديد، وتنهي احتكار حزب البعث للسلطة، لكننا نرفض الإصلاح في سوريا في جو من الفوضىquot;.

30 تشرين الأول (أكتوبر) - الأسد يحذر من أن التدخل الغربي في سوريا سوف يتسبب بزلزال في منطقة الشرق الأوسط. وقال لصحيفة صنداي تليغراف البريطانية: quot;سوريا خط أحمر، وأي أحد يلعب على أرضها سوف يتسبب بزلزال. هل تريدون أن تروا أفغانستان أخرى، أو العشرات من أفغانستان؟quot;.

7 كانون الأول (ديسمبر) ndash; قال الأسد خلال مقابلة مع شبكة ABC (أي بي سي) التلفزيونية الأميركية: quot;نحن لا نقتل شعبنا، فلا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها، إلا إذا كان رئيسها مجنوناquot;.

العام 2012
10 كانون الثاني (يناير) - في خطاب متلفز دام ساعتين، تعهد الأسد التصدي للإرهاب quot;بقبضة من حديدquot;.
8 تموز (يوليو) - في مقابلة مع التلفزيون الألماني أي. آر. دي.، الأسد يتهم الولايات المتحدة بمساعدة quot;العصابات الإرهابية quot; على زعزعة استقرار بلاده.

9 آب (أغسطس) - الأسد يقول لقناة الدنيا الموالية للنظام إن قواته بحاجة إلى المزيد من الوقت لكسب الحرب.
9 تشرين الثاني (نوفمبر) - حذر الأسد في مقابلة مع التلفزيون الروسي من أن التدخل الأجنبي في بلاده ستكون له عواقب عالمية، قائلًا: quot;أنا سوري، عشت في سوريا وأموت في سورياquot;.

العام 2013
6 نيسان (أبريل) - في مقابلة مع اثنتين من وسائل الإعلام التركية، الأسد يقول إن سقوط نظامه سيسفر عن quot;تأثير الدومينوquot;، ومن شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة لسنوات عديدة.

17 نيسان (إبريل) - الأسد يقول في حديث مع قناة الإخبارية الحكومية إن الغرب يلعب بالنار لدعمه المزعوم لتنظيم القاعدة في سوريا، quot;ويعلم الجميع أن الأردن قابل للاشتعال، كما سورياquot;.
18 أيار (مايو) - قال الأسد لصحيفة كلارين الأرجنتينية: quot;الاستقالة تعني الفرار، بقائي في السلطة أو عدمه أمر يحدده الشعب السوري في الانتخابات الرئاسية عام 2014quot;.

30 أيار (مايو) - في مقابلة بثت على قناة المنار التابعة لحزب الله في لبنان، لمح الأسد إلى أن روسيا أرسلت صواريخ متطورة للدفاع الجوي إلى سوريا، قائلًا إن هناك ضغطًا شعبيًا لفتح جبهة عسكرية ضد إسرائيل من الجولان المحتل.
17 حزيران (يونيو): الأسد يهدد القوى الأوروبية بأنها quot;ستدفع الثمنquot; إذا ما أرسلت الأسلحة إلى القوات المتمردة.
4 تموز (يوليو) - قال الأسد لصحيفة الثورة إن الغرب يرسل الجماعات الإرهابية التكفيرية إلى سوريا.

1 آب (أغسطس) - الأسد يقول إنه quot;متأكد من النصرquot;، في رسالة في عيد الجيش. وأضاف: quot;لو أننا في سوريا لم نكن واثقين من الفوز، لما كانت لدينا الإرادة للمقاومة، ولم نكن لنستطيع المثابرة في مواجهة أكثر من عامين من العدوانquot;.
4 آب (أغسطس) - في خطاب تلفزيوني نادر، يقول الأسد: quot;لا يمكن التوصل إلى حل مع الإرهاب إلا من خلال ضربه بقبضة من حديدquot;.