سيول: اطلقت كوريا الجنوبية مناورات عسكرية الاثنين مع الولايات المتحدة تشمل محاكاة اجتياح كوري شمالي رغم تراجع التوتر بين سيول وبيونغ يانغ بعد سلسلة بادرات ادت الى تهدئة.

واكد مسؤولون في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان المناورات بدأت صباح الاثنين.

ورغم ان المناورات السنوية التي تحمل اسم quot;اولشي فريدوم غارديانquot; تتم بشكل كبير عبر اجهزة الكمبيوتر الا انها تشمل اكثر من 80 الف جندي كوري جنوبي واميركي وقد نددت بها بيونغ يانغ تكرارا باعتبارها تدريبات استفزازية على الحرب.

لكن هذه السنة غابت انتقادات بيونغ يانغ نسبيا حيث تركز الكوريتان على اعادة فتح مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بين البلدين الذي اغلق في نيسان/ابريل في اوج التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وبعد سبع جولات من المفاوضات، اتفقت الكوريتان الاسبوع الماضي على اطار من اجل استئناف العمل في كايسونغ الذي يشكل مصدرا اساسيا من العملات الصعبة للنظام الكوري الشمالي.

واثر ذلك حثت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيه الاسبوع الماضي بيونغ يانغ على استئناف اجتماع العائلات التي فرقتها الحرب الكورية (1950-1953) والمعلقة منذ ثلاث سنوات.

واعلنت كوريا الشمالية الاحد موافقتها على اجراء محادثات حول هذه المسالة واقترحت استئناف الرحلات السياحية الكورية الجنوبية الى منتجع جبل كومغانغ الواقع في اراضي الشمال.