الخرطوم: قال وزير البيئة في دولة جنوب السودان عبد الله دينق نيال إن تطبيع علاقات الخرطوم وجوبا سيساهم في استقرار الدولتين، ويعتبر أساسًا للاستقرار الإقليمي في المنطقة.

وشدد دينق نيال في تصريحات صحافية اليوم على أهمية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بجدية عالية عن طريق تعزيز العمل المشترك والثقة المتبادلة لأجل مستقبل جيد للجميع يتسم بالتكامل والتطبيع التام في كل المجالات. وأكد الوزير في دولة جنوب السودان على أهمية تبادل المنافع وتوفير الأمن والاستقرار الكامل وتجاوز الخلافات نحو التفاهمات والتوافق في كل الملفات وتعزيز القواسم المشتركة لتلعب دورًا قويًا ومؤثرًا في تقريب وجهات النظر.

وأضاف دينق نيال أن المصالح المتشابكة بين دولتي السودان وجنوب السودان تحتم عليهما إرساء استراتيجيات التعاون الشامل بصورة عملية للاستفادة القصوى منها لتحقيق التعايش السلمي وحسن الجوار وتواصل الشعوب وتأمين الحدود وتحويلها إلى مناطق منفعة عامة.

وتطرق وزير البيئة في دولة جنوب السودان إلى أوضاع المسلمين في بلاده. وقال إنهم لا يجدون أية مضايقات بعد الانفصال ووجدوا مساعدات من الحكومة لبناء كيان إسلامي للمسلمين، لأن الدولة علمانية ولا تعمل بالأديان. وفي ما يتعلق بالوضع الإنساني في دولة جنوب السودان أشار وزير البيئة إلى أنه لا يزال نقص كبير في الخدمات خاصة بعد ايقاف ضخ النفط عبر الشمال.