صنعاء: أكد وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي ان بلاده تبذل قصارى جهدها للافراج عن الدبلوماسي الايراني المختطف لدى تنظيم القاعدة منذ تموز (يوليو)، بحسبما افادت وكالة الانباء اليمنية. وقال الوزير اليمني اثناء لقائه في صنعاء وفدا من الخارجية الايرانية برئاسة رئيس دائرة شؤون الايرانيين في الخارج سيد كاظم سجادي quot;ان الجهات المعنية في اليمن تبذل قصار جهدها لاطلاق سراحquot; الدبلوماسي.

وشدد القربي على quot;حرص الجمهورية اليمنية على علاقاتها بالجمهورية الاسلامية الايرانية والدفع بها الى الامامquot;. وخطف مسلحون الدبلوماسي الايراني في وضح النهار في صنعاء في 21 تموز/يوليو واقتادوه الى جهة مجهولة، بحسب ما افادت الشرطة.

واكدت مصادر امنية وقبلية ان الخاطفين ينتمون الى تنظيم القادة. وذكرت مصادر امنية لوكالة فرانس برس ان الدبلوماسي موجود في منطقة بين محافظتي شبوة والبيضاء في جنوب البلاد. وكانت تلك اول مرة يتعرض فيها مواطن ايراني للخطف في اليمن.

واتى هذا الحادث وسط توتر في العلاقات بين اليمن التي وايران التي تتهمها صنعاء بمساعدة المتمردين الزيديين الشيعة في شمال اليمن. ونسبت عمليات خطف سابقة لتنظيم القاعدة في اليمن منها خطف الدبلوماسي السعودي عبد الله الخالدي الذي ما زال بين ايدي المنظمة المتطرفة منذ خطفه في اذار (مارس) 2012 في عدن.

وغالبا ما يشهد اليمن عمليات خطف اجانب تتبنى معظمها قبائل مسلحة تستعمل هذه الوسيلة للضغط على السلطات من اجل تلبية مطالبها. وخطف المئات خلال السنوات ال15 الاخيرة ولكن افرج عن معظمهم سالمين، في اغلب الاحيان مقابل فديات.