ناشد رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية احمد الجربا الثلاثاء مجلس الامن الدولي اصدار قرار حول سوريا تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة.


بيروت: ناشد رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية احمد الجربا الثلاثاء مجلس الامن الدولي اصدار قرار حول سوريا تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة.

وقال الجربا في كلمة القاها من اسطنبول ونشرت quot;إيلافquot; في وقت سابق مقتطفات منها، إن quot;الشعب السوري وقيادته ممثلة بالائتلاف الوطني والمعارضة يطالبون اليوم بالتدخل الحازم من اجل وقف قتل السوريين وانهاء معاناتهمquot;، مضيفا quot;هذا لا يمكن انجازه دون وقف عمل آلة النظام الحربية باعلان حظر استخدام الطيران والصواريخ والمدفعية ونزع سلاحه الكيماويquot;.

البند السابع

وتابع ان quot;انجاز تلك الخطوات بوضعها تحت البند السابع سيكون مقدمة عملية (...) لمعالجة الوضع السوريquot;.

وفي ما بدا محاولة لطمأنة الغرب المتردد في تقديم دعم قوي وفعال للمعارضة السورية بسبب تخوفه من التنظيمات الاسلامية المتطرفة المعادية للغرب التي تحارب في صفوف المعارضة، قال الجربا ان من الخطوات العملية لمعالجة الوضع السوري quot;وقف التطرف ومحاربة الارهابيين وتنظيماتهم للوصول الى نظام ديموقراطي يعيد بناء سوريا الوطن والانسانquot;.

وكان الائتلاف اعلن في بيان اصدره في وقت سابق ان الجربا quot;سيوجه كلمة مباشرة الى مجلس الأمن في شأن تقرير لجنة تحقيق الأمم المتحدة عن السلاح الكيماويquot;.

غاز السارين

واكد تقرير للامم المتحدة نشر الاثنين ان هناك quot;ادلة دامغة ومقنعةquot; على استخدام غاز السارين في ريف دمشق في 21 آب/اغسطس، من دون اتهام اي طرف به. الا ان لندن وباريس وواشنطن اكدت ان تقرير خبراء الامم المتحدة يدل بوضوح على مسؤولية النظام عن الهجوم.

وقال الجربا في كلمته الثلاثاء ان quot;السكوت على مجازر طائرات نظام القتل ومدفعيته (...) هو من فتح الباب واسعا امام استعمال الكيماويquot;.

واضاف quot;لا نريد ان يكتب التاريخ انه في القرن ال21، تجرأ نظام على استخدام السلاح المحرم بقوانين دولية رادعة وانه افلت من العقاب وضاعت قضية انسانية بسبب تردد بعض البرلمانات وتعطيل دور مجلس الامن المسؤول عن تحقيق الامن والسلم الدوليينquot;.

وتابع quot;لا نريد ان يعتبر النظام الاسدي هذا التردد بمثابة ضوء اخضر له لتكرار افعاله المشينة، لان من يستخدم اسلحة فتاكة ضد شعب اعزل لا يمكن ان يؤخذ منه عهد او وعدquot;.

وقال الجربا quot;لا نريد للاسد ان يستمر بحصد مئات الاف من رؤوس المدنيين بالالة الحربية الثقيلة محمية باتفاق مع دول العالم الحر على ان يقتل بكل شيء الا بالكيماويquot;.

مسؤولية العالم

وتوجه زعيم المعارضة السورية الى دول مجلس الامن بالقول quot;انكم امام مسؤولياتكم الانسانية والتاريخية ازاء الكارثة التي تجاوزت بمعطياتها اي كارثة انسانية شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانيةquot;.

وقال ان السوريين quot;متاكدون انكم لن تخذلوهم، ونحن في انتظار خطواتكم العمليةquot;.

خلاف حول تفسير الاتفاق

ومنذ التوصل الى اتفاق بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري السبت الماضي في جنيف حول نزع الاسلحة الكيميائية السورية، بدا واضحا ان هناك خلافا حول تفسير الاتفاق.

فقد دعا وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا من باريس الاثنين الى اصدار قرار quot;قوي وملزمquot; حول سوريا في مجلس الامن الدولي.

الا ان لافروف صرح الثلاثاء ان قرار مجلس الامن حول نزع الاسلحة الكيميائية السورية quot;لن يكون تحت الفصل السابعquot;، مضيفا quot;هذا ما قلناه بوضوح في جنيفquot;.

وابتعد شبح ضربة عسكرية كانت تهدد بها واشنطن ضد النظام ردا على الهجوم الكيميائي منذ وافقت دمشق، تجاوبا مع اقتراح موسكو، على تسليم اسلحتها الكيميائية.