القاهرة: وصفت حكومة حماس في غزة اليوم الخميس الحكم الصادر من محكمة عسكرية مصرية بحق خمسة صيادين فلسطينيين الاربعاء بانه quot;تطور خطيرquot; مطالبة السلطات المصرية باعادة النظر في الحكم القضائي.
وقال الناطق باسم حكومة حماس ايهاب الغصين في تصريح صحافي quot;أن هذا الحكم من شأنه أن يزيد حدة التوتر والاحتقان بين الشقيقتين غزة ومصر وأن ما حدث تطور خطير من قبل السلطات المصرية تجاه الفلسطينيينquot;.
وطالب الغصين quot;السلطات المصرية باعادة النظر في الحكم على الصيادين الخمسة الذين اعتقلتهم البحرية المصرية قبل أيام معدودة، بحجة دخولهم المياه المصرية الاقليميةquot;.
ومن جهتها ابدت خارجية حكومة حماس في بيان لها quot;استغرابها واستنكارها لتقديم الصيادين الفلسطينيين الى محاكم عسكرية مصرية, والحكم عليهم بأحكام مختلفة بالرغم من انهم لم تسجل عليهم أي خروقات أمنيةquot;.
ودعت quot;السلطات المصرية الى ضرورة الإفراج عن هؤلاء الصيادين وإعادتهم الى ذويهم quot;.
وكانت المحكمة العسكرية في الاسماعيلية (على قناة السويس) قضت الاربعاء بحبس خمسة فلسطينيين سنة لكل منهم بعد ان دانتهم باختراق المياه الاقليمية المصرية، بحسب ما قال مصدر عسكري مصري لفرانس برس.
وكانت حركة حماس اعلنت ان القوات البحرية المصرية اطلقت النار في 30 اب/اغسطس الماضي باتجاه مراكب صيادين فلسطينيين امام سواحل رفح، وهي مدينة تنقسم الى جزءين احدهما في جنوب قطاع غزة والاخر في شمال سيناء بمصرـ فاصابت اثنين منهم والقت القبض على خمسة اخرين.
وأعلنت حركة حماس مساء السبت الماضي ان زوارق تابعة للبحرية المصرية اطلقت النار باتجاه قوارب صيد فلسطينية قبالة سواحل رفح جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر واعتقلت بعضا من الصيادين من دون ان تحدد عددهم.
وتشهد العلاقات بين مصر وحماس التي تسيطر على قطاع غزة توترا شديدا منذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين التي تربطها بحماس علاقات قوية.