القاهرة:طالب المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، وسائل الإعلام باتخاذ الحيطة والحذر، من تناول مذكرات شخصية لعسكريين سابقين بدون تنسيق مسبق مع الجيش.

وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، في كلمة بثها على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك مساء أمس السبت، إن وسائل الإعلام تناولت معلومات وبيانات على أنها مذكرات شخصية لبعض المسؤولين العسكريين السابقين، محذِّراً من أن ذلك يؤدي إلى المساس بأمن وسلامة القوات المسلحة، ويؤثر على الأمن القومي المصري في ظل ظروف بالغة الدقة والحساسية.

ودعا وسائل الإعلام إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول هذه المعلومات دون اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالقوات المسلحة، لما يمكن أن تتسبب فيه من مخاطر، مشيراً إلى أن جميع الدول تحرص على حظر نشر الموضوعات التي قد تمس أمنها القومي، وتحدد فترات زمنية مناسبة وقوانين منظمة لذلك تُعرض مخالفيها للمساءلة القانونية .
وأشار إلى أنه مع التأكيد على حق الرأي العام في معرفة الحقائق والمعلومات، وهو ما تحرص عليه القوات المسلحة المصرية، quot;إلا أن اعتبارات الأمن القومي تفرض علينا جميعاً مسؤوليات نحرص عليها، لعدم المساس بأمن مصر القومي وإعلاء المصلحة العليا للبلادquot;.
وكانت صحف ووسائل إعلام مصرية نسبت للرئيس السابق لهيئة أركان حرب القوات المسلحة الفريق سامي عنان، أنه اقترح على وزير الدفاع السابق المشير محمد حسين طنطاوي، خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011 ، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك quot;القيام بانقلاب ناعم يلبي طلبات الشعب المصري، بتغيير النظام ويحافظ على منصب الرئيس في الوقت نفسه، وأن طنطاوي دعاه إلى الانتظارquot;.