سوخومي: شهدت العاصمة الأبخازية سوخومي عرضا عسكريا احتفاء بالذكرى العشرين لانتزاع استقلالها عن جورجيا.

وشاركت في احتفالات أبخازيا بهذه المناسبة وفود من روسيا وجمهورية بريدنيستروفيه المولدافية وجمهورية ناغورني قراباخ، ووفد يمثل الجالية الأبخازية في تركيا، إضافة إلى ممثلين عن الحكومتين اليابانية والإيطالية.

كذلك بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة بهذه المناسبة إلى الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكفاب، أشاد فيها بالتقدم الذي أحرزته أبخازيا على طريق التمنية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز المؤسسات الديمقراطية وتوسيع علاقاتها الدولية، وكذلك بالمستوى الرفيع الذي بلغته العلاقات الروسية الأبخازيةquot;.

وأعلنت أبخازيا التي كانت منذ العام 1931 تدخل في عداد جمهورية جورجيا السوفيتية كجمهورية ذات حكم ذاتي.. أعلنت حقها بالانفصال عن تبليسي فور انهيار الاتحاد السوفيتي مباشرة، ما دفع جورجيا في الرابع عشر من أغسطس 1992 إلى توجيه قواتها إلى أبخازيا لقمع ما اعتبرته تمردا على سيادتها، لكنها اصطدمت هناك بمقاومة مسلحة من مليشيات محلية ومتطوعين من مناطق أخرى مجاورة.

وتمكن المقاتلون الأبخاز في الثلاثين من أيلول/ سبتمبر من العام 1993 من دحر القوات الجورجية حتى نهر إنغوري الحدودي الفاصل بينهما معلنين انتهاء حرب استمرت 413 يوما وإحكام السيطرة نهائيا على أبخازيا.

في العام 1994 تم في منطقة النزاع الأبخازي الجورجي نشر قوات روسية لحفظ السلام، وفي العام نفسه جرى إقرار الدستور الأبخازي وانتخاب فلاديمير أردزينب كأول رئيس لأبخازيا.

وبعد اثني عشر عاما من هذا التاريخ أقرت عبر استفتاء شعبي وثيقة استقلال جمهورية أبخازيا، إلا أن هذه الجمهورية لم تحظ باعتراف روسيا إلا في 26 آب/ أغسطس عام 2008 إثر حرب الأيام الخمسة التي صدت فيها روسيا الهجوم الجورجي على الجارة أوسيتيا الجنوبية.

ولايزال اعتراف روسيا بهاتين الجمهوريتين يشكل العقبة الرئيسية على طريق تطبيع العلاقات مع جورجيا.