بيروت: قتل اكثر من 24 مقاتلا معارضا في شمال سوريا خلال هجمات شنها جهاديون عليهم في اطار جبهة الاقتتال الحديثة التي فتحت بين الطرفين، حسبما نقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن مصادر طبية ومعارضة.

واحتدم القتال منذ يوم الجمعة بين مقاتلي المعارضة ومقاتلين ينتمون الى quot;الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشامquot; الذين كانوا حتى وقت قريب حلفاء لهم في معركتهم ضد النظام السوري.
واندلعت المواجهات عندما هاجمت كتائب اسلامية وغير اسلامية حواجز تسيطر عليها عناصر من quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; في ريفي حلب (شمال) وإدلب (شمال غرب)، بعد ان اتهمتها بالقيام بتجاوزات متعددة والرغبة بالسيطرة الكاملة على المناطق الخاضعة لمقاتلي المعارضة.
ففي ريف حلب، استهدفت quot;الدولة الاسلاميةquot; حافلة تقل مقاتلين معارضين بالقرب من تل رفعت ما اسفر عن مقتل 10 عناصر على الاقل بحسب المرصد.
كما لقى خمسة مقاتلين معارضين مصرعهم عندما قامت quot;الدولة الاسلاميةquot; بتفجير سيارة مفخخة ليل امس (السبت) امام مخفر بلدة حريتان.
وفي ريف ادلب، قامت quot;الدولة الاسلامية quot;باعدام 5 مقاتلين يوم امس في منطقة حارم، عقب قيام الكتائب المقاتلة بمحاصرة مقر الدولة، بحسب المرصد.
واسفر كمين نصبته الدولة الاسلامية لمقاتلي المعارضة قرب بلدة المغارة بجبل الزاوية عن مقتل 4 مقاتلين.
وامتدت المواجهات التي اندلعت بين الطرفين صباح الجمعة الى ريف الرقة (شمال) حيث quot;دارت بعد منتصف ليل السبت الاحد اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام ومقاتلي لواء مقاتل في مدينة الطبقةquot; بحسب المرصد الذي لم يورد اي حصيلة للاشتباكات.
وحذرت quot;الدولة الاسلاميةquot; في شريط مسجل بثته على الانترنت بانها ستنسحب من الجبهة في مدينة حلب وريفها فاسحة المجال للنظام في حال استمر مقاتلو المعارضة بالضغط عليهم.
وعلى الجبهة المقابلة، اعدم مقاتلون من جبهة النصرة وحركة اسلامية مقاتلة يوم امس 10 جنود من القوات النظامية رميا بالرصاص كانوا قد اسروهم في معركة السيطرة على مشفى الكندي quot;وذلك بعد اخضاعهم لـ quot;محكمة شرعيةquot;.
وفي مشهد يعكس تداعيات النزاع السوري على البلدان المجاورة، قامت quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; بالاستيلاء هذا الأسبوع على مدينة الفلوجة العراقية كما تبنت تفجيرا انتحاريا في لبنان استهدف احد معاقل حزب الله، الحزب الشيعي حليف النظام السوري.