دبي: أطلقت محاكم دبي مشروع إجراءات الحجز الذكي الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وذلك بتحويل جميع إجراءات الحجز الورقية التقليدية إلى إجراءات ذكية، باستخدام الأجهزة اللوحية الذكية.

وقال إبراهيم علي الحوسني مدير إدارة التنفيذ بمحاكم دبي: يتمثل مشروع laquo;إجراءات الحجز الذكيraquo; في تحويل كل العمليات والإجراءات التقليدية والنماذج الورقية إلى تطبيقات ذكية، عبر استخدام الأجهزة اللوحية الذكية التي تؤدي إلى توفير الوقت والجهد على مندوب التنفيذ، وسرعة تنفيذ القرارات والأحكام.
ومن جانبه، أشار يعقوب محمد أحمد عبدالله رئيس قسم الحجوزات والبيوع إلى أن الحاجة الماسة إلى تطوير الإجراءات التقليدية أصبحت من متطلبات المدينة الذكية، والاستفادة من الأنظمة المتطورة وآخر ما توصلت إليه الابتكارات في عالم الأجهزة اللوحية الذكية، في سبيل توفير الوقت والجهد على المتعاملين، وهي السمة الحضارية للحياة العصرية.
ومن خلال الجهاز اللوحي، سيتمكن مندوب التنفيذ من الاستدلال على مواقع محل التنفيذ بسهولة وسرعة باستخدام برامج المواقع والخرائط الإلكترونية الملحقة بالجهاز، وتحرير محاضر الحجز إلكترونياً وميدانياً، بدلاً من الكتابة اليدوية، والتوقيع عليها من خلال الجهاز اللوحي، باستخدام قلم إلكتروني.
كما سيسمح التطبيق بالاطلاع على ملف الدعوى، والتأكد من عدم وجود ما يعوق التنفيذ، أو قيام المنفذ ضده بسداد المبلغ المنفذ به أثناء وجود الموظف في محل التنفيذ، كما سيسمح بإرسال محاضر الحجز للمعنيين عن طريق البريد الإلكتروني، وتصوير المحجوزات وإرفاق الصور بالمحضر، كما يمكن من خلاله إرسال هذه المحاضر مباشرة إلى سعادة قاضي التنفيذ بالبريد الإلكتروني، إذا دعت الحاجة إلى ذلك؛ لإصدار قرار فوري، وتنفيذه في الوقت نفسه دون إرجاء المهمة إلى وقت آخر.