واشنطن: اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيزور اوروبا اواخر اذار/مارس للمشاركة في قمتين، واحدة حول الامن النووي والثانية مع قادة المؤسسات الاوروبية ولمقابلة البابا في روما.

واوضحت الرئاسة الاميركية في بيان ان اوباما سيشارك في قمة قادة الدول حول النووي في هولندا في 24 و25 اذار/مارس ثم يتوجه الى بروكسل في 26 للمشاركة في قمة مع قادة المؤسسات الاوروبية والولايات المتحدة على ان يختتم جولته في 27 الشهر نفسه بزيارة الى روما حيث سيستقبله البابا فرنسيس.

ويشارك اوباما في قمة حول الامن النووي في هولندا حيث quot;سيبرز قادة العالم اجمع التقدم الذي تحقق في امن العتاد النووي وسيلتزمون في مبادرات جديدة بمنع الارهاب النوويquot; وسيلتقي القادة الهولنديين.

وفي بروكسل سيلتقي اوباما ريس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو. واوضح البيت الابيض انها ستكون اول زيارة يقوم بها اوباما الى المؤسسات الاوروبية.

كما سيلتقي الرئيس الاميركي ايضا في بلجيكا الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن وممثلين عن الحكومة البلجيكية.

وسيستقبل البابا فرنسيس اوباما في الفاتيكان في 27 اذار/مارس وسيبحث معه في quot;التزامهما المشترك المعركة ضد الفقر وتنامي انعدام المساواةquot;، ويفترض ان تكون هذه المسائل في صلب الخطاب حول وضع الاتحاد الذي سيلقيه في 28 كانون الثاني/يناير امام الكونغرس.

وسيلتقي اوباما في روما ايضا رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا.