دمشق: اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الثلاثاء قبيل وصوله الى مونترو في سويسرا حيث سيترأس الوفد الرسمي السوري الى مؤتمر السلام ان quot;موضوع الرئيس والنظام خطوط حمراءquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الوزير المعلم قوله quot;ان موضوع الرئيس والنظام خطوط حمراء بالنسبة لنا وللشعب السوري ولن يمس بها او بمقام الرئاسةquot;.
واكد المعلم quot;رغبة سوريا بإنجاح هذا المؤتمر كخطوة أولى لبدء حوار سوري سوري على الأراضي السورية بما يحقق تطلعات الشعب دون تدخل خارجي من أي طرف كانquot;.
وحول مضمون الدعوة إلى مؤتمر جنيف-2 قال المعلم quot;إن مضمون الدعوة لا ينسجم مع موقفنا القانوني والسياسي ولا مع تطلعات الشعب السوري، لكننا نأتي إلى جنيف على أمل أن يكون منطلقا لموقف سوري ودولي موحد في مواجهة الإرهاب الذي يضرب سوريا والمنطقةquot;.
ورأى في عدم دعوة ايران للمشاركة في المؤتمر quot;خطأ كبيراquot;، وفي قيام الامم المتحدة بسحب دعوتها لايران quot;مهزلةquot;.
ووصل وفدا الحكومة والمعارضة السوريين الى مدينة مونترو السويسرية حيث ينعقد الاربعاء المؤتمر حول سوريا في حضور حوالى اربعين دولة وتحت رعاية الامم المتحدة.
ووصل الوفد الحكومي قرابة الساعة 21,15 (20,15) الى فندق quot;سويس ماجستيكquot; الواقع على بعد مئات الامتار من المكان الذي سيعقد فيه المؤتمر، بحسب ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.
ووصل وزيرا الخارجية وليد المعلم والاعلام عمران الزعبي في سيارة اولا، ولحقت بهما سيارات اخرى تقل المستشارة الاعلامية والسياسية لرئيس الجمهورية بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد واعضاء آخرين في الوفد الرسمي.
ورفض كل اعضاء الوفد الادلاء بتصريحات.
وتأخر وصول الوفد بسبب توقف طائرته لخمس ساعات في مطار اثينا بسبب رفض السلطات اليونانية تزويدها بالوقود، بحسب مصدر رسمي، بينما بررت السلطات اليونانية التاخير بعملية تفتيش روتينية تتم بسبب العقوبات المفروضة على دمشق، بحسب وكالة انباء quot;اناquot; اليونانية.
وكان وفد المعارضة الذي سيشارك في المؤتمر وصل في وقت سابق بعيدا عن الاعلام الى فندقه، بحسب ما افاد مصدر في الوفد.
واعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مساء الثلاثاء اسماء اعضاء الوفد الذي سيضم رئيس الائتلاف احمد الجربا واعضاء الائتلاف بدر جاموس وهيثم المالح وسهير الاتاسي وغيرهم.