دافوس (سويسرا): اعلن وزير الخارجية الايراني محمد ظريف الجمعة ان لا علاقة لبلاده بقيام حزب الله اللبناني بارسال مقاتلين الى سوريا لمساندة نظام الرئيس بشار الاسد.
وقال الوزير الايراني امام منتدى دافوس في سويسرا quot;نحن لا نرسل اشخاصا الى سوريا. لقد اتخذ حزب الله قراره بنفسهquot; في هذا المجال.
وجاء كلام ظريف ردا على سؤال من مديرة الندوة اتهمت فيه طهران بارسال مقاتلي حزب الله الى سوريا.
وكان حزب الله اللبناني تأسس عام 1982 بدعم من الحرس الثوري الايراني بعيد اجتياح اسرائيل للبنان في السنة نفسها. وهو اعلن قبل اشهر عدة صراحة ارسال عناصر تابعة له للقتال الى جانب النظام السوري.
وعلى غرار الرئيس الايراني حسن روحاني في كلمته الخميس امام هذا المنتدى حرص وزير الخارجية الايراني على طمأنة المجتمع الدولي ازاء التوجهات الجديدة لايران داعيا الى quot;مستقبل افضلquot;.
وقال ظريف quot;قد نلتقي هنا العام المقبل بعد ان نكون وجدنا حلا للازمة السورية. ان ايران ملتزمة تماما بالعمل باتجاه هذا النوع من المستقبلquot;.
وتابع الوزير الايراني quot;نحن عند مفترق طرقquot; معربا عن الامل بquot;انهاء الوهم حول امكانية وجود حل عسكريquot; في سوريا.
واضاف quot;لا توجد عوائق بنيوية امام الحلquot;.
وشدد ظريف على غرار الرئيس روحاني على ان ايران تقيم quot;علاقات جيدةquot; مع جيرانها، مذكرا بانه زار العراق في ايلول/سبتمبر في اول زيارة له الى الخارج، مضيفا quot;انا مستعد للذهاب الى العربية السعوديةquot; مع العلم ان العلاقات بين طهران والرياض تبقى شديدة التوتر.