بيروت: قصف الطيران الحربي السوري السبت مناطق في ريف دمشق وحلب في شمال البلاد، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، تزامنًا مع عقد وفدي النظام والمعارضة اول لقاء مباشر بينهما في جنيف.

وقال المرصد في بريد الكتروني ان quot;الطيران الحربي نفذ غارة جوية على جرود بلدة تلفيتاquot; شمال دمشق، فيما استهدف الطيران المروحي مدينة داريا (جنوب غرب) مستخدمًا quot;البراميل المتفجرةquot; المحشوة بمادة quot;تي ان تيquot;، والتي تلقى من الطائرات من دون نظام توجيه دقيق.

واشار المرصد الى ان الطيران قصف كذلك احياء هنانو وقاضي عسكر والصالحين والميسر في مدينة حلب، كبرى مدن الشمال.
وتعرّضت مناطق سيطرة المعارضة في مدينة حلب وريفها منذ 15 كانون الاول/ديسمبر الماضي لحملة من القصف الجوي العنيف اودت بحياة المئات، غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد.

وقال الناشط في المدينة محمد وسام لوكالة فرانس برس عبر الانترنت ان القوات النظامية تفيد من انشغال مقاتلي المعارضة في المعارك مع جهاديي الدولة الاسلامية في العراق والشام. وقال quot;الجيش (النظامي) يحشد قوات الى الشرق من المدينة، والعائلات المقيمة في شرق حلب بدأت بالنزوح في اتجاه احياء وقرى اكثر اماناquot;، تخوفا من حملة واسعة قد تشنها القوات النظامية على الاحياء الشرقية من حلب، والواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

وفي مدينة الرقة (شمال)، التي تتفرد الدولة الاسلامية في العراق والشام المرتبطة بالقاعدة بالسيطرة عليها، قال المرصد ان هذا التنظيم الجهادي quot;اعتقل رجلًا في المدينة، لأنه كان يمشي وزوجته، من دون ان تضع زوجته النقابquot;. وكانت الدولة الاسلامية اصدرت في وقت سابق هذا الاسبوع سلسلة من quot;القوانينquot; التي تمنع النساء من التجول بدون نقاب. كما منعت الدولة الاسلامية تدخين السجائر والنراجيل، او عزف الموسيقى، وارغمت السكان على أداء صلاة الجمعة في المساجد. ويتهم الناشطون الدولة الاسلامية بفرض معايير صارمة في مناطق وجودها، وارتكاب اعمال اعتقال وخطف.

وتفردت الدولة الاسلامية في 14 كانون الثاني/يناير بالسيطرة على مدينة الرقة، وهي مركز المحافظة الوحيد الخارج عن سيطرة النظام السوري، وذلك اثر معارك مع كتائب مقاتلة كانت موجودة فيها.

وتدور منذ مطلع الشهر الجاري معارك عنيفة بين الدولة الاسلامية وتشكيلات اخرى من المعارضة، اودت بنحو 1400 شخص، بحسب المرصد. وتواصلت المعارك بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية في مناطق عدة من سوريا، منها درعا (جنوب) وادلب (شمال غرب).

كما دارت اشتباكات على اطراف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق. ويسيطر المقاتلون على غالبية احياء المخيم الذي تحاصره القوات النظامية منذ اشهر، ويعاني سكانه من ظروف انسانية صعبة.

واشار المرصد السبت الى موفاة مسن quot;نتيجة سوء الاوضاع الصحية والمعيشية والنقص الحاد في الغذاء والدواء جراء الحصار المفروض من قبل القوات النظامية منذ نحو 200 يومquot;. وبذلك ترتفع الى 64 شخصا حصيلة الاشخاص، الذين قضوا في المخيم جراء الجوع ونقص المواد الطبية في الاشهر الماضية. وادى النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 الى مقتل اكثر من 130 الف شخص، بحسب المرصد.