باريس: دانت فرنسا الاثنين اعمال العنف التي شهدتها مصر في الايام الاخيرة داعية الى quot;احترام حرية التجمعquot; السلمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رومان نادال في لقاء مع الصحافيين ان quot;فرنسا تدين اعمال العنف التي طبعت مصر في الايام الاخيرةquot;.
ووقعت الجمعة والسبت ستة اعتداءات استهدفت قوات الامن، بينها خمسة في القاهرة، ادت الى سقوط ستة قتلى وعشرات الجرحى.
وقتل 49 شخصا واعتقل اكثر من الف خلال التظاهرات التي جرت خلال هذين اليومين بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة 2011 التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
واضاف المتحدث ان quot;فرنسا تدعو الى احترام حرية التجمع السلمي والتظاهر وتذكر بواجب ممارسة هذا الحق سلميا. وهي تؤكد مجددا دعمها للمسيرة الجارية التي تهدف الى قيام مؤسسات ديموقراطية ومدنية تضمن الحريات الاساسيةquot;.
وقال quot;من المهم ان تكون هذه المؤسسات مفتوحة امام كل الحركات السياسية الرافضة للعنف وفقا للتعهدات التي تضمنها خارطة الطريق والمبادىء التي نص عليها الدستورquot; الجديد.
واعلنت السلطات المصرية الاحد اجراء الانتخابات الرئاسية قبل التشريعية ما يصب في مصلحة قائد الجيش ووزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي الذي حصل اليوم على تفويض من الجيش للترشح للرئاسة.
ومنذ عزل الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي قتل اكثر من الف متظاهر معظمهم من انصاره والقي القبض على الالاف من هؤلاء بينهم قيادات جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي في حملة القمع التي تقوم بها السلطات.