تنوي إدارة موقع فايسبوك أن تنافس غوغل، محرك البحث الأول عالميًا، وغيره من محركات البحث، وفق ما قال مارك زوكربرغ، مؤسس الموقع.


دبي: أوضح مارك زوكربرغ، مؤسس موقع فايسبوك، في لقاء مع محللين في وول ستريت، ناقشوا خلاله أرباح الربع السنوي الأخير من العام 2013، أن لموقع فايسبوك كل المقومات المطلوبة لمنافسة غوغل، quot;ففايسبوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأول عالميًا، إذ يمتلك بيانات لا يمتلكها أي محرك بحث أخر، وهو يخطط لتوفيرها بشكل قابل للبحث عبر محرك البحث quot;غراف سيرشquot; الخاص به.

وأضاف زوكربرغ: quot;سيتوافر محرك البحث لمستخدمي الهواتف الذكية، ما يتيح لهؤلاء المستخدمين إمكانية البحث من خلال الأوامر الصوتية، لأن غراف سيرش يضم إمكانية الإجابة على أسئلة المستخدمين، والبحث عن حلول لمشكلاتهمquot;، خلافا لمحرك غوغل، الذي يوفر نتائج محددة عند البحث عن كلمات - مفاتيح محددة.

ويتوقع المراقبون أن ينجح فايسبوك في منافسة غوغل، ولو كانت الخطة بعيدة المدى، خصوصًا أن محركات أخرى مثل ياهو وبينغ نجحت أخيرًا في منافسة غوغل، والفوز بحصص ولو صغيرة في عالم محركات البحث.

ابتكارات جديدة

بالرغم من التقدم الواضح الذي ما زال غوغل يسجله أمام فايسبوك، إذ سجل غوغل عالميًا نحو 977 مليون زائر خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مقابل 633 مليون زائر لفايسبوك، لكن شركة كوم سكور للاحصاءات لاحظت في أيلول (سبتمبر) الماضي أن المتصفحي يمضون وقتًا أطول على صفحات فايسبوك مما يفعلون على غوغل ومواقعه وتطبيقاته.

ويقول المراقبون إن هذا النمط سيتصاعد، إذ يضاعف فايسبوك ابتكاراته التي تجعله قادرًا على قطع الطريق على غوغل، كخدمة الرسائل مع عنوان بريدي خاص به يؤمنه لمستخدميه، التي ستهدد خدمة جي-مايل، وخدمة كويستشنز (Questions) التي تتيح لمتصفحي فايسبوك تلقي الإجابات على أسئلتهم من خلال اقتراحات أعضاء الموقع، وليس من خلال برامج إلكترونية محددة.