جنيف: عقد المبعوث الاممي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي صباح الأربعاء اجتماعًا مع غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي. وأكدت مصادر دبلوماسية لـquot;ايلافquot; أن الهدف من الاجتماع الضغط على النظام السوري لتحريك العملية السياسية الراكدة في ظل رفض النظام السوري للحل السياسي واعلانه عن رفضه البرنامج المقترح من الابراهيمي quot;.
وكان اكثر من مسؤول في النظام السوري اعتبر أنه من الممكن أن يقترح الابراهيمي على الطرفين نقاطاً للتفاوض الا أن برنامجه غير ملزم .
ويصر الوفد المعارض على بند تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا بصلاحيات كاملة، وفق بيان جنيف 1 وتعتبره المعارضةأولوية في المفاوضات، فيما يتحفظ النظام السوري ويرفض فكرة تسليم السلطة، ويريد أن يحرف جنيف عن مساره ويعتبر أن مكافحة الإرهاب تأتي بالأولوية من حيث الأهمية.
وكان الجدول المطروح من قبل الإبراهيمي، هو:العنف ومحاربة الإرهاب،هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية،مؤسسات الدولة بين الاستمرارية والتغيير،الحوار الوطني والمصالحة الوطنية. وقال الابراهيمي الثلاثاء إن بداية الجولة الثانية من مفاوضات quot;جنيف-quot;2 بين الوفدين الرسمي والمعارض كانت شاقة ولم تحقق تقدمًا يذكر، داعياً quot;الجميع إلى الإسراع فيهاquot;.
وأضاف الإبراهيمي، ، quot;ليس لدي الكثير لأقوله باستثناء أن بداية هذا الأسبوع كانت شاقة، نحن لا نحقق تقدماً يذكرquot;، مضيفًا quot;سنبذل قصارى جهدنا لجعل هذه العملية قابلة للانطلاق ونحن بحاجة لتعاون الطرفين ولدعم من الخارجquot;.
وأوضح الإبراهيمي quot;اقترحت أن نتكلم بالتوازي بين موضوعين وقف العنف والإرهاب من جهة، وهيئة الحكم الانتقالي من جهة أخرىquot;، مشيراً إلى أن quot;الشعب السوري ليست لديه القدرة على أن يكون صبوراً ونحن ندين للشعب السوري بأن نقوم بتحقيق تقدم أسرع مما نقوم بهquot;، مؤكداً أنه quot;يجب أن تحقق المفاوضات تقدماً وكلما كان ذلك أسرع كلما كان أفضلquot;.
ولفت المبعوث الدولي إلى أنه quot;سيعقد اجتماعاً ثلاثيًا الجمعة مع نائب وزير الخارجية الروسي غاتيلوف وويندي شيرمان من الخارجية الاميركية، وبأقرب وقت ممكن سأزور نيويورك لأرفع تقريراً لمجلس الامن والامين العام للأمم المتحدة بان كي مونquot;.
وأوضح أن quot;الاجتماع الثلاثي ينعقد دورياً منذ سنة وشهرين في جنيف ولم نستشر أحداً قبل الآن ولا في هذه المرة، لكننا ابلغنا الجميع أن الاجتماع سيحصل، وهو اجتماع تشاوري بين أميركا وروسيا كدولتين مبادرتين وبيني، وهذا موضوع روتينيquot;.
ومن المزمع أن يعقد اجتماع ثلاثي يوم الجمعةأو الخميس بين روسيا واميركا والأمم المتحدة لمناقشة تطورات المحادثات في جنيف والأزمة السورية.
وحول الوضع في مدينة حمص، قال الإبراهيمي quot;في حمص حققنا نجاحًا استغرق 6 أشهر لإخراج حوالي 800 شخص من الحصار وإدخال بعض الأغذية وهناك الكثير من المناطق المحاصرة, حمص شهدت تقدماً، ولكن الأمر كان خطراً للغايةquot;.
الا أن المأساة تتمثل في أن النظام يعتقل معظم من يخرج من حمص من المدنيين.
بدء جلسة مشتركة جديدة بين الوفدين السوريين
هذا وبدأ وفدا النظام والمعارضة السوريان اليوم الاربعاء جلسة مشتركة هي الثانية لهما ضمن الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، بحسب ما افادت الامم المتحدة، وسط تواصل الخلاف بين الجانبين حول جدول الاعمال.
وافادت الامم المتحدة أن quot;الممثل الخاص (للامم المتحدة وجامعة الدول العربية) يلتقي هذا الصباح مع الوفدين في الوقت نفسهquot;. وكان عضو الوفد المعارض بدر جاموس قال لوكالة فرانس برس quot;عند الساعة الحادية عشرة والنصف صباح اليوم (1030 تغ)، ستعقد جلسة مشتركةquot; مع الوفد الرسمي، باشراف الابراهيمي.
واضاف جاموس، وهو الامين العام للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن الجلسة ستبحث quot;في هيئة الحكم الانتقاليةquot;. واكد مصدر مقرب من الوفد الرسمي موعد الجلسة، مشددًا على أن quot;أي جدول اعمال لم يحدد لهاquot;.
ويشكل الخلاف حول الاعمال نقطة تباين اساسية في الجولة الثانية، اذ يشدد وفد النظام على الاتفاق اولاً حول quot;مكافحة الارهابquot;، في حين تريد المعارضة البحث في هيئة الحكم الانتقالية ذات الصلاحيات الكاملة.
في غضون ذلك، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوفإن روسيا اقترحت عقد اجتماع لمسؤولين روس وأميركيين ومن الأمم المتحدة ووفدي الحكومة والمعارضة السوريين في إطار محادثات السلام في جنيف.
وأكدت الوكالة الروسية للإعلام إن بوجدانوف أكد أن ممثلي روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة يمكن أن يعقدوا اجتماعاً واحداً مع الجانبين السوريين أو اجتماعين منفصلين مع الحكومة والمعارضة، وقد قيل إن الاجتماعات الثلاثية ستكونالجمعة .
ولكن مصادر دبلوماسية غربية توقعت في حديث لـquot;ايلافquot; أن يكون الاجتماع الخميس على أن تسبقه اجتماعات ثنائية بين الروس والاميركيين وبين الروس والامم المتحدة وبين الاميركيين والامم المتحدة. في حين اعتبرت عضو وفد النظام المفاوض بثينة شعبان، أن مشاركة موسكو وواشنطن بشكل مباشر في هذه المفاوضات قد quot;تعقد الامورquot;.
وقالت شعبان: quot;اذا لم يكن ثمة اتفاق على الاساسيات، اعتقد أن احضار مزيد من الاشخاص لن يحل المشكلة. سيجعلها اكثر تعقيدًاquot;. وأتت تصريحات شعبان اثر جلسة مشتركة الثلاثاء بين وفدي النظام والمعارضة، هي الاولى بينهما منذ بدء الجولة الثانية الاثنين، من دون أي اختراق أو اتفاق على جدول اعمال.
حيث استؤنفت مفاوضات السلام حول سوريا، واجتمع وفدا المعارضة والنظام في جلسة مشتركة مع الوسيط الاممي الاخضر الابراهيمي الثلاثاء وسبقتها جلسات منفردة لكل منهمامع الاخضر الابراهيمي الاثنين حيث بدأت الجولة الثانية من المفاوضاتفي مقر الامم المتحدة في جنيف.