فيما حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى العراق اليوم، أعلنت القوات العراقية تحضيرات لاستعادة بلدة شمالية استراتيجية أعلنها مسلحون ولاية إسلامية... في وقت تسببت عبوتان ناسفتان بحريق أكبر مركز تجاري وسط بغداد.


لندن: حذرت وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركين من السفر إلى العراق إلا في حال الضرورة وقالت إن التنقل داخل العراق يظل quot;يشكل خطرًا اذا اخذنا الوضع الأمني في الاعتبارquot; كما قالت السفارة الأميركية في العراق في بيان صحافي اليوم حصلت quot;إيلافquot; على نصه.

وحلّ تحذير السفر هذا محل تحذير سابق صدر في 25 شباط (فبراير) عام2013 بهدف تحديث المعلومات حول الاحداث الأمنية وتذكير المواطنين الأميركيين بالمخاوف الأمنية الحالية في العراق والتي تتضمن الاختطاف واعمال العنف الارهابية. وأضافت ان quot; قابلية السفارة للاستجابة للحالات التي يتعرض فيها المواطنون الأميركيون لمواقف صعبة من ضمنها الاعتقال محدودة جدا.

وعلى صعيد اخر كشفت السفارة عن عزم واشنطن تأجير من 12 إلى 24 طائرة أباتشي إلى بغداد مؤكدة أنها سلمت للعراق خلال اليومين الماضيين خمسة ملايين اطلاقة و27 صندوقاً من العتاد، فيما أشارت إلى أنه سيتم تجهيز 2400 صاروخ خلال اليومين المقبلين.

وقال معاون مدير مكتب التعاون الأمني في العراق اللواء الطيار وليم بيل بندر في حديث لصحافيين عراقيين إن الكونغرس ابلغ في الشهر الماضي موافقته بتجهيز الحكومة الأميركية للعراق بالعتاد والأسلحة.

وأضاف أن سبعة طيارين عراقيين انهوا أمس تدريباتهم على طائرات الاباتشي وعادوا إلى العراق خلال العام المقبل موضحا أنه سيكون هناك 12 طياراً جاهزاً لقيادة الاباتشي خلال العام المقبل. وأكد عدم وجود أي مدرب أو عسكري في العراق وأشار إلى أن التدريب على الطائرات سيتم في العراق حصراً

القوات العراقية تتهيأ لاستعادة بلدة أعلنت ولاية اسلامية

أعلنت القوات العراقية استعدادها لشن هجوم لاستعادة بلدة سليمان بيك الاستراتيجية شمال غرب العراق سيطر عليها مسلحون ينتمون إلى تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية quot;داعشquot; في وقت سابق اليوم وأعلنوها ولاية اسلامية.

وقد رفع المسلحون أعلامهم السوداء التي تحمل شعار الدولة في عدد من شوارع الناحية حاملين قذائف صاروخية واسلحة الية يهاجمون بها بعض الادارات الحكومية والأمنية. كما اطلقوا نداءات من مكبرات الصوت في المساجد و تعلن ان الدولة الإسلامية في العراق والشام تسيطر على الناحية وتطلب من السكان مغادرة منازلهم.

وتطوق قوات الجيش مدعومة بالمدرعات حاليا البلدة فيما تحوم المروحيات في سمائها استعدادا لشن حملة مسلحة لاستعادتها من المسلحين فيما تتمركز قوات اخرى من الجيش والشرطة في الابنية الحكومية الواقعة في شرق الناحية حيث تدور اشتباكات متقطعة.

وفي بيانين لها تسلمتهما quot;إيلافquot; قالت وزارة الدفاع العراقية اليوم ان قيـــادة طيران الجيش قامت بتنفيـذ ضـــربة جويــــــة في منطقــة غرب الكرمة ضمن قاطع عمليـــات الانبـــار ادت إلى تدميـر ســـيارة تحمل رشاشة احادية وقتل اثنــين من تنظيم داعش الارهابي.

وأضافت انه استمرارا لعمليات ثأر القائد محمد وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت قوة من الفرقة الرابعة لواء المشاة 14 من العثور على معسكر للقاعدة معد للتدريب وايواء عناصر تنظيم القاعدة الارهابي في منطقة الجزيرة غرب الصينية يحتوي على 9 عبوات ناسفة معدة للتفجير155 ملم وعبوات لاصقة واجهزة تفجير وبكرات مع فتيل تفجير عتاد وبراميل وقود وخيم حيث قامت القوة بتفجير المعسكر بجميع محتوياته.

وكانت ناحية سليمان بيك الواقعة على الطريق الرئيس الذي يربط بغداد بشمال البلاد قد سقطت بايدي جماعات مسلحة معادية للحكومة في نيسان (ابريل) الماضي لعدة ايام قبل ان تستعيد القوات الحكومية السيطرة عليها.

عبوتان ناسفتان تحرقان مركزا تجاريا وسط بغداد

وأعلنت قيادة عمليات بغداد ان عدد ضحايا حريق السوق العربي في بغداد بلغ 9 قتلى و26 جريحا. وقال العميد سعد معن الناطق باسم قيادة عمليات بغداد في بيان صحافي ان الاعتداء الارهابي في السوق العربي في سوق الشورجة وسط بغداد كان سببه انفجار عبوتين ناسفتينما أدى إلى اندلاعحريق هائل.

فقد انفجرت قنبلتان داخل بناية تضم متاجر للعطور في منطقة الشورجة وهي أكبر منطقة تسوق في بغداد ما أسفر عن اشتعال النار في المبنى بالكامل وتصاعد سحابة كثيفة من الدخان الابيض والاسود في الجو. وقال شهود عيان ان قنبلة انفجرت داخل مجمع متاجر العطور وان اشخاصا كثيرين احترقوا بالداخل ولحقت اضرار بالمتاجر.

وأسفر الهجوم عن اندلاع حريق كبير اتى على معظم بضائع السوق العربي الواقع داخل سوق الشورجة احدى اقدم الاسواق في بغداد حيث تباع الالبسة والعطور. وتحتل سوق الشورجة التراثية والشعبية منذ تشييدها اواخر العهد العباسي مكانة رمزية في ذاكرة العراقيين وخصوصا اهالي بغداد، لانها اقدم مركز تجاري في العاصمة والبلاد.

وتقع السوق في منطقة تاريخية وسط المدينة قرب جامع الخلفاء الذي بني في القرن العاشر وتتفرع منه عدة اسواق متخصصة، منها سوق الصابون وسوق التوابل إلى جانب اكثر من عشر خانات واربعة مساجد.

وقتل أكثر من 1000 شخص بهجمات في أنحاء العراق الشهر الماضي وحده في موجة من العنف المتزايد الذي جعل العام الماضي الأكثر دموية في العراق حيث قتل 9 الاف مواطن وذلك منذ عام 2008 عندما بدأ الصراع الطائفي في الانحسار بعد ان بلغ ذروته في عامي 2006 و2007.