قال متهكم غربي ان عقول العرب مهيئة جينيا ووراثيا لتفسير كل شيء بالمؤامرة وعقلية المؤامرة هي عقلية العجز والكسل والتهرب من المسؤولية

روجر كوهين كاتب معروف بصحيفة النيويورك تايمز وتعرض مؤخرا لهذا الموضوع مفسرا ان العاجزين والفاشلين يعزون كل حادث او مأساة في العالم العربي لمؤامرة غربية اميركية صهيونية ضد العرب. يدعم تحليله ببعض الأمثلة من العراق ولبنان. ربما توافق معه ام لا توافق ولكن من الواضح ان شعوب المنطقة العربية والاسلامية لا تقبل تحمل المسؤولية ولا تريد مواجهة الحقيقة لذا من الأبسط والأسهل ان نضع اللوم على الآخر.

احداث 11 ايلول 2001

رغم اعترافات بن لادن على الجزيرة ووجود أدلة لتورط 19 عربي مسلم مع كشف اسماءهم وجنسياتهم وصورهم وتحركاتهم ونبذة عن حياة كل منهم الا ان هناك اعداد كبيرة من العرب والمسلمين لا تزال تصر ان الموساد هي التي نفذت العملية او الأميركان انفسهم هم الذين قاموا بالعملية كمبرر مسبق لغزو العراق. وقرأت ايضا ان العبقري محمد حسنين هيكل كان قد قال على الجزيرة ان الصرب هم الذين نفذوا العملية.

اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري عام 2005.

اعتمادا على نظرية من المستفيد تم توجيه الاتهامات لسوريا وايران وحزب الله ولكن في الشهور الأخيرة خرجوا لنا بسيناريوهات عن تورط الموساد الاسرائيلي. اي ان ايران وسوريا وحزب الله كلهم ابرياء ولا علاقة لهم بالاغتيالات في لبنان والموساد فقط هو المتورط. اذا كان الأمر كذلك لنقدم الأدلة في المحكمة الدولية ونفضح اسرائيل وموسادها. ليس سرا او غريبا اذا قلنا ان الموساد تتخصص في أعمال الاغتيال والتخريب واغتالت رموز فلسطينية ونشطاء فلسطينيين واغتالت خبراء الذرة في مصر وايران وتغتال كل من يهدد أمنها ووجودها. واذا ارادت ان تغتال في لبنان ستختار اهداف من حزب الله الخصم اللدود لاسرائيل وليس الحريري او بيار الجميل وجبران تويني وباسل فليحان وانطوان غانم وجورج حاوي وسمير قصير وغيرهم الذي استشهدوا بسبب مواقفهم وآرائهم. أليست المحكمة الدولية هي فرصة لكشف الحقيقة ووضع حد للاغتيالات. والآن يفسرون الاتهام الظني ضد حزب الله بمؤامرة صهيونية اميركية ضد المقاومة. هذا التفسير سيعفي اسرائيل من العقاب اذا كانت هي الفاعل الحقيقي.

سمك القرش في شرم الشيخ

قتل سمك القرش سائحة ألمانية وجرح آخرين في شرم الشيخ. حوادث من هذا النوع تحدث في سواحل كاليفورنيا وجنوب افريقيا واستراليا بانتظام وتشير الارقام الموثوقة ان هناك حوالي 60 الى 70 حالة هجوم سمك قرش على اشخاص سنويا ويموت منهم ما بين 10 و15 شخصا. ولكن لأنه حدث في شرم الشيخ المصرية العربية استنتج عباقرة المؤامرة ان الموساد ارسلت سمك القرش بالريموت كونترول لايذاء صناعة السياحة المصرية. ما هذا السخف؟ ربما يقول ساخر ان الصرب ارسلوا سمك القرش لشرم الشيخ.

شريط فيديو جلد الفتاة السودانية

قرأت جدالا محتدما في بعض الصحف والمواقع ان عملية الجلد هي مؤامرة صهيونية اميركية لتشويه سمعة الاسلام والمسلمين. احتج البعض على اسلوب الجلد واحتج آخرون على تصوير عملية الجلد ونشرها على الانترنيت. ولكن القائد عمر البشير الرئيس السوداني قام بتوبيخ الذين انتقدوا الشريط وقال مبررا ان هذه هي الشريعة وعليكم الوضوء والصلاة ركعتين لانتقاد قضاء الشرع.

واعلن القائد العربي القومي الصامد الممانع الرافض بطل دارفور ومختلس المليارات حسب تقارير ويكيليكس المسربة عن برنامجه لتطبيق الشريعة الاسلامية في السودان اذا ما انفصل الجنوب عن الشمال. هل هذا الاعلان مؤامرة. هل قالت الموساد للبشير عليك تطبيق الشريعة أم أنه قرار مزاجي دكتاتوري من قبل حاكم خائف على نفسه ويجد في تطبيق الشريعة غطاء له. ولا شك اننا سنرى المزيد من اشرطة الجلد والرجم من السودان.

البشير ملاحق بجرائم في دارفور من قبل المحكمة الدولية وهل هذه ايضا مؤامرة؟

في الصومال الشقيق والقريب من السودان حملة اعدام النساء احيانا رميا بالرصاص ولكن غالبا بالرجم تسير على قدم وساق ومن الحالات التي جلبت انتباه الصحافة العالمية هي اعدام عائشة ابراهيم. اغتصب ثلاثة رجال عائشة ابراهيم (13 عام) وعندما اشتكت لشباب المقاومة الاسلامية حكموا عليها بالرجم وشارك 50 رجلا برجمها بالحجارة حتى فارقت الحياة وحدث هذا بتاريخ 27 اكتوبر 2008. لا شك ان الموساد اخترقت حركة الشباب وأمرتهم برجم عائشة.

غزو العراق

وهناك من يقول ان غزو العراق كان مؤامرة اميركية ايرانية لاقتسام الثروات والنفوذ. أليس السبب الحقيقي في غزو العراق هو غباء القيادة العراقية السابقة التي احتلت الكويت وأوهمت العالم ان لديها سلامح كيماوي مزدوج واسلحة دمار شامل وانها ستحرق نصف اسرائيل وهددت جيرانها واضطهدت الشيعة والاكراد وانتهكت حقوق الانسان. وأسخف سيناريو سمعته او قرأته ان غزو العراق وقتل مئات الالوف هي مسرحية لتسليم العراق لايران على طبق من ذهب. لا شك ان ايران استفادت من اسقاط النظام السابق الذي خاض حربا طاحنة ضدها استغرقت 8 سنوات ولكنها لم تتآمر مع اميركا مسبقا على غزو العراق.

فضائح الويكيليكس

أثار نشر محتويات برقيات السفراء الأميركيين ضجة عالمية وسببت احراجا لعدد من الدول والاشخاص في جميع انحاء العالم من موسكو الى المكسيك ومن الفاتيكان للبنتاغون ومن الهند الى بريطانيا ورحب العرب بذلك. ولكن عندما نشرت ما قاله بعض الرؤساء العرب عن ايران وحزب الله وكيف ان دولة عربية تستعمل قناتها الفضائية كأداة سياسية او المليارات التي اختلسها عمر البشير وتورط بعض الشخصيات السياسية العراقية في جرائم قتل طائفي وتعذيب اصبحت التسريبات الويكيليكسية فجأة مؤامرة اميركية وصهيونية ضد الاسلام والعرب والمسلمين.

متى سيفيق العقل العربي المريض ويواجه الحقيقة ويتحمل المسؤولية ويتعامل مع الاحداث بالعقل والمنطق. وسوف لا استغرب تعليقات تتهم الكاتب والمقال بأنها مؤامرة لتشويه سمعة العرب والمسلمين؟

اعلامي عربي

لندن