في صباح 21 آذار 2010 سال الدم السوري في مدينة الرقة على أيدي أجهزة أمن النظام السوري.من بين الشهداء طفلة عمرها خمسة عشر ربيعاً وهناك العشرات من الجرحى. ساحة الجريمة كان مكان الإحتفال بعيد نوروزالذي يحتفل به أبناء الطيف الكردي من السوريين.


في صباح هذا اليوم أطلق النظام الرصاص على السوريين العزل من السلاح.أسلحة المحتفلين لم تكن إلا الآلات الموسيقية وأدوات الدبكة والرقص والورود والرياحين، المصادر الحقوقية لازالت تحاول التأكد من تفاصيل ما حدث، ونتمنى ألا يكون قد استشهد شباب آخرين..إن هذا الأمر الذي يتكرر شبيها له كل عام، وفي مناسبة النوروز، يجعلنا أيضا نقف أمام الحالة الوطنية الديمقراطية السورية. إن أشكال النضال من أجل الديمقراطية أمر يعتبر أولوية، بالنسبة لنا كسوريين.


إن الحالة الكوردية في سورية، تعتبر الأكثر حضورا لجهتين، الأولى أن هنالك تمييز أثني واضح، ضد أبناء شعبنا الكوردي، وبشكل خاص هنالك أكثر من 300 ألف منهم يعيشون بلا جنسية سورية وهم سوريون. اللغة الكردية غير معترف بها، وبالتالي ممنوع على المواطن الكوردي أن يتعلم بلغته الأم.


وهنالك الكثير يمكننا التحدث فيه عن أشكال التمييز على هذا الصعيد مضافة إلى أشكال التمييز التي يعيش كل السوريين في ظلها، والقمع المؤسس على مفهوم القوة العارية التي انتصرت أو تعتقد أنها انتصرت من أجل الحفاظ على السلطة والفساد. اما الجهة الثانية التي يمكن لنا الحديث حولها، هي حال المعارضة السورية الديمقراطية عموما والكوردية خصوصا.


إن المعارضة الديمقراطية السورية بكل أطيافها رغم ما تدفعه من أثمان باهظة في نضالها، إلا أن الخطير في الموضوع أنهاquot; بلا تراكم، وتتبعثر سريعا، بعد مضي أقل من شهر على كل حالة اعتقال أو جريمة ترتكبها أجهزة النظام، بحق أبناء شعبنا ومناضليهquot; التراكم الذي من شأنه أن يخلق وعي مؤسسيا بضرورة استمرار النضال الديمقراطي، واشتقاق وسائل نضالية جديدةquot;.


أذكر قبل أن نمضي في هذه العجالة، أننا قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن كنا في مرحلة نضال سري وكان القمع العاري في الشارع يلاحق الجميع، كنا في حزب العمل الشيوعي في سورية، ورغم السرية المطلقة في عملنا، ورغم الخوف الذي يحيط بنا، كنا نتشارك الاحتفال بالنوروز، في أماكن معينة، والتي كانت تتم بطريقة بدائية، ورغم ذلك كنا نشارك، حتى لو افتضح أمرنا، ونقوم أحيانا بتوزيع المنشورات خلسة على المحتفلينquot; ورغم أن الظرف قد تغير الآن، لا نسمع من الأحزاب الكوردية عن دعوات توجهها لكافة أطياف الشعب السوري لمشاركتها احتفالات النوروز، لماذا؟


وبالمقابل على المعارضة السورية ككل أن تكون هذه المناسبات مناسباتها هي أيضا. وهي التي تدعو للاحتفال بها، كمعارضة ديمقراطية سورية.
هنالك معادلات خرجت لنا من قبل هذه المعارضة، ومنها معادلة تفصل بين النضال الديمقراطي السوري عموما وبين المطالب الكوردية التي أخذت وجها قوميا، لا بل تعالت بعض أصوات تكتب أن الكورد يعارضون النظام ليس لأنهم معارضة بل لأن لهم مطالب قومية فقط! وبذلك أضعفت جبهة القوى الديمقراطية، إن لم يكن نظريا فعمليا، بتنا نلمح لغة لها فعل شقاقي على المستوى الديمقراطي، كما لم تبادر أطياف المعارضة الديمقراطية العربية لتفعيل الحوار ومحاولة احتواء هذه اللغة الشقاقية، لا بل هنالك منها من لهم نفس اللغة، وهذا خطير على مستقبل المعارضة ومستقبل الديمقراطية التي نناضل جميعا من أجلها.


كما ان هنالك في خضم الشقاق الكوردي- الكوردي أيضا، باتت بعض الأحزاب تتصرف لوحدها، وكأنها هي من تقود النضال وهي التي يجب أن يكون لها عائد هذا النضال في الشارع.


الديمقراطية مطلب لا يمنع أي حزب من أن يكون لديه أي برنامج لما بعد هذه الديمقراطية، ولكن دعونا نصل إلى هناك...حقاظا على أرث نضالي..سال فيه الدم، ولازالت المعتقلات مليئة بالمناضلين من أجله.