في مقابلة له مع شبكة سي إن إن هذا الأسبوع، تحدث الرئيس الأميركي أوباما عن ما أسماه خطر quot;الإرهاب الفرديquot;. وعبّر أنه في المرحلة الحالية علينا الاحتياط بشكل أكبر من عملية ينفذها شخص، أكثر من عملية إرهابية منسقة بشكل جيد. وقلل quot;الخطر الذي يقلقنا خصوصا في هذه المرحلة هو خطر quot;ذئب متوحدquot;، أي شخص قادر على القيام بمجزرة كبيرة فقط بواسطة سلاح، كما حصل مؤخراً في النرويجquot;.
هذا الحديث من أوباما وأحاديث مماثلة تدور حول العالم الآن، تفتح الأعين على مسألة مهمة للمرحلة الحالية، وهي تضاءل الإرهاب المنظم، وتزايد أشكال الإرهاب الجديد، من إرهاب فردي عشوائي، إلى إرهاب بيولوجي متطور، أو إرهاب الكتروني ومعلوماتي، قد يغير صاروخاً عن مساره، أو يقوم بتعطيل محطات الطاقة الكبرى...
رأى البعض أن الإرهاب هو شكل جديد من أشكال الحروب، على اعتبار أن الحروب التقليدية قد تقلصت فرص حضورها في العقود الأخيرة. لقد كان الإرهاب في السابق منظماً بشكل واسع، كان يصل لحجم دول ومنظمات، تقودها مسارات وأيدلوجيات راسخة. لكن اليوم ضعفت أسباب حضور هذه الكيانات. فالعالم اليوم أصبح عبر التواصل قرية صغيرة، ويصعب على أي دولة عزل نفسها عن أسباب التنمية والمصالح التي تحتم عليها تواصلا خارجياً لا يقف. وسبب آخر وراء ذلك، هو أن المجتمعات بمرور الوقت أصبحت تتكشف لها خطورة وسوداوية طريق التطرف، لذا بعض الحركات المتطرفة التي كانت تتحصل على بعض التعاطف وبعض الدعم الشعبي أصبحت تعاني اليوم، ولا تستطيع التواجد إلا في بلد مضطرب.
لقد أصبح البعد الاجتماعي حول العالم خانقاً للحركات المتطرفة، وتحركاتها. لم تعد هذه الحركات تستطيع أن تتمدد وأن تنشر أدبياتها شعبياً كما كانت تفعل في السابق. وفشلت رغباتها في إيقاد حرب quot;كونيةquot;. هذا التحول يؤكد لنا ضرورة الانتباه للأبعاد الجديدة من الإرهاب، خصوصاً حالة quot;الإرهاب الفرديquot; الذي لازالت الأمثلة الحديثة تدلل عليه. إلى جانب أنه لا يوجد مجتمع بمنأى عنه.
وإذا كانت حالة الإرهاب فردية، فإن البُعد النفسي مهم جداً فيها. فلو لاحظنا مثلا حالة المتطرف النرويجي quot;أندرس بريفيكquot; لوجدنا أن الكثير استغربوا ارتكابه للمذبحة في وسط بلده وأهله، مع أن عقدة الكراهية لديه هي تجاه المسلمين والأجانب!.
والبُعد النفسي قادر على أن يفسر لنا هذا السلوك قبل أي شيء آخر.. فالإغراق في quot;الذاتيةquot; لدى المتطرف يجعل الآخرون كلهم غرباء بالنسبة له. غرباء على فكره وعلى منطلقه وأيدلوجيته حتى لو كانوا مماثلين له في الدين والوطن والعرق..
إن العنف في جوهره عملية ذات أبعاد quot;نفسيةquot; لا أبعاد quot;قوةquot;. لابد من استعداد نفسي يؤهل لارتكاب مثل هذا السلوك. المرتكب لأعمال العنف سواء كان متطرفاً دينياً، أو عنصرياً، أو لديه عقدة استعلاء أو تهميش أو دونية أو غيرها.. لابد في النهاية أن تُصب أحاسيسه وانفعالاته في مسار نفسي مغلف بالذاتية العميقة وذا quot;بُعدquot; وحيد فقط، يساعده على الذهاب بعيدا في نتاجه المتطرف.
لقد قال فرويد أن quot;الطفل سيحطم العالم لو توفرت له القوة الكافية لفعل ذلكquot;، ويستطرد المفكر البريطاني كولن ويلسون، في كتابه quot;سيكولوجية العنفquot;، في شرح أبعاد هذه المقولة، فيقول أن فرويد كان يعني أن الطفل ذاتي تماماً، ومغلف بمشاعر خاصة وذاتية تجعله غير مستعد لتفهم وإدراك أي أبعاد أخرى، ولذا من يرتكب العنف يكون مشابهاً للطفل في هذه الخاصية، حيث ينطلق من بُعد واحد يتسم بالتسهيل والتسطيح لكل ما عداه.
صاحب البعد الواحد والرؤية الحدّية، لا قيمة لديه ولا مشاعر سوى لنفسه أو لمن يماثله في دوافعه أو قيمه وكل ما يدور في فلكه، لذا سهل لديه أن يعتدي على الغير. يذكر ويلسون بذلك أن المعتدين لا يشعرون بضحاياهم ولا يحملون لهم قيمة. يضرب أمثلة على ذلك، منها، تلك المذبحة التي ارتكبها الجيش الياباني في مدينة quot;نانكنجquot; الصينية ومقاطعاتها في عام 1937، حين قتلوا ما يقارب من مائتي وخمسين ألف مواطن صيني بما فيهم النساء والأطفال، وبعد تلك الوحشية كان الأمر لهم من القادة بأن يستعدوا للعودة إلى حياتهم quot;المهذبةquot; وquot;الطبيعيةquot; في اليابان بين نسائهم وأطفالهم..
هذه الطبيعة المغرقة في الذاتية لدى المتطرف تدفعه لإفناء كل من هم خارج نطاقه ورؤيته، سيّان كانوا من قومه وأهل دينه ووطنه، أو غيرهم. بل المتطرف قد يكون ناقم على بني قومه أكثر من quot;الآخرquot; فهو يرى أنهم خانوا العقيدة التي ينطلق منها. وهذا التصرف من النرويجي بريفيك مشابه للسلوك الإرهابي الذي صدر من قبل متطرفين مسلمين، فعوضاً عن أن يذهبوا لمقاتلة المحتل الأجنبي الذي يكرهون، قرر نفر منهم أن يقوموا بالقتل والتفجير في داخل بلدانهم!.. فعلى ما يبدو هذا الأمر يحقق لهم طاقة أعلى من quot;التشفيquot; وquot;التنفيسquot;، التي تتناسب مع حجم الكراهية المهوّل الذي يحملون.. وهذا كله يثبت المنطلق النفسي لهذه الدوافع.
إن النمو المعرفي للمجتمعات بجانب التقنية الحديثة ووسائل الاتصال المتطورة، كلها أمور استطاعت أن تقلص فرص وجود وتمدد quot;الجماعاتquot; المتطرفة التي تمتهن العنف.. لكن من جهة أخرى هذه الأمور قد تخدم quot;الأفرادquot; المتطرفين الراغبين في العنف. فعبر التقنية المتطورة يستطيع الفرد إنتاج قدر كبير من الضرر. وفي النهاية لا أحد يستطيع الجزم والإخبار إن كانت مواجهة الإرهاب الفردي فادحة ومكلفة وصعبة على العالم مثلما كان الأمر مع إرهاب الجماعات.
[email protected]